Skip to main content

نايكي توقف بيع منتجاتها في المتاجر الإسرائيلية.. ما السبب؟

الخميس 7 أكتوبر 2021
شعار العلامة التجارية "نايكي"

أعلنت "نايكي" عملاق المنتجات الرياضية العالمية، وقف بيع منتجاتها في المتاجر الإسرائيلية، لأنها "لم تعد تتطابق مع سياسة الشركة وأهدافها".

وأضافت الشركة أنها ستتوقف عن العمل مع إسرائيل لتسويق منتجاتها، مشيرة إلى أن القرار سيدخل حيّز التنفيذ يوم 31 مايو/ أيار 2022.

وكشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، بأن تجار التجزئة الإسرائيليين يشعرون حاليًا بالغضب بعد إعلان الشركة يوم الأحد الفائت.

فباعتبارها واحدة من أشهر العلامات التجارية الرياضية في العالم وفي إسرائيل، فإن خسارة هذه المبيعات ستؤثر بشكل كبير على أعمال مئات المتاجر الرياضية في الأراضي المحتلة.

وقالت "نايكي" في إعلان أرسلته إلى أصحاب المتاجر يوم الأحد: "بعد مراجعة شاملة أجرتها الشركة وبعد النظر في السوق المتغيرة، قررنا أن استمرار علاقة العمل بينكم وبين الشركة لم يعد يتناسب مع سياسة الشركة وأهدافها ".

ما السبب خلف قرار "نايكي"؟

وبحسب الصحيفة العبرية، يتماشى قرار Nike الجديد مع خططها العالمية لتقليل عدد المتاجر التي تعمل معها من حول العالم، مفضلة توجيه العملاء لشراء أحذيتها وملابسها ومعداتها على موقعها الإلكتروني وفي المتاجر المملوكة للشركة حصرًا.

إذ تعتقد "نايكي" أن بإمكانها تحقيق أرباح أعلى بكثير والتحكم في تجربة تسوق منتجاتها من خلال إدارة عملية المبيعات بأكملها بنفسها.

ويقول أصحاب المتاجر في إسرائيل إن هذه الخطوة ستضر بمصالحهم، مع تراجع قدراتهم على الحفاظ على أرباحهم. 

إذ قد يختار البعض اللجوء إلى الواردات الموازية، حيث يتلقون منتجات Nike من موردين مستقلين، لكن هذا من شأنه أن يرفع أسعار البضائع بشكل مباشر.

المصادر:
ترجمات
شارك القصة