Skip to main content

نتائج واعدة.. الكشف عن دواء جديد يخفّض الكولسترول بالدم بنسبة 60%

الأربعاء 5 أبريل 2023

أظهرت دراسة طبية أجرتها مستشفيات ليدز التعليمية في بريطانيا، أنّ دواء معروفا باسم "أم كي 0616" فعّال في خفض الكولسترول الضار في الدم، بنسبة تصل إلى أكثر من 60%.

وأشار الأطباء إلى أن الستاتينات الموجودة في الدواء الجديد تخفض الكوليسترول، ولكن ليس دائمًا إلى المستوى الضروري، وقد لا يتمكّن بعض المرضى من تحمل الجرعات العالية اللازمة للوصول إلى الهدف الموصى به.

 كما اعتبر الأطباء أن نتائج البحث واعدة جدًا، ويمكن أن يُضاف إلى الخيارات المتاحة للمرضى للمساعدة في السيطرة على الكوليسترول لديهم.

ورغم أن تناول الأدوية يقلّل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فإن أسلوب الحياة الصحي هو حجر الزاوية في علاج ارتفاع الكوليسترول.

يمنع الجلطات

وقال المختص في علم الأدوية، موسى حلمي عمارة، إن الكوليسترول ينقسم إلى قسمين: النافع والضار، إذ يمكن الحصول على الكوليسترول النافع من منتجات الألبان على وجه الخصوص، وبعد الالتزام بنظام غذائي صحي.

أما الكوليسترول الضار فمن المعروف أنه يأتي عن طريق اتباع نمط حياة غير صحي، وتناول اللحوم المصنعة والمشروبات الغازية وغيرها.

وأكد عمارة في حديث إلى "العربي" من غزة، أن الدواء الجديد قادر على كسر ومنع مستقبلات الكوليسترول الموجودة في الكبد، مما يساعد على حماية الفرد من الإصابة بالجلطات أو تليّف الكبد، مشيدًا بهذا العقار الجديد.

المصادر:
العربي
شارك القصة