Skip to main content

"نرفض الإملاءات".. روسيا: العلاقات مع إيران لن تخضع لضغوط الغرب

السبت 26 أغسطس 2023

أفاد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف بأن التعاون العسكري الروسي مع إيران لن يخضع للضغوط الجيوسياسية، وذلك في ظل تكثيف موسكو وطهران علاقاتهما تزامنًا مع الحرب على أوكرانيا المتواصلة منذ 19 شهرًا.

جاء تعليق المسؤول الروسي في أعقاب تقرير أشار إلى أن واشنطن طلبت من طهران التوقف عن بيع الطائرات المسيرة لموسكو، والتي بدأت تستخدمها بقوة في العملية العسكرية ضد جارتها أوكرانيا.

"لا نخضع لإملاءات واشنطن"

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ريابكوف قوله اليوم السبت: "لا توجد تغييرات والتعاون مع إيران سيستمر. نحن دولتان مستقلتان ولا نخضع لإملاءات الولايات المتحدة والتابعين لها".

وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز في وقت سابق هذا الشهر نقلًا عن مسؤول إيراني وشخص آخر مطلع على المحادثات، أن الولايات المتحدة تطالب إيران بالتوقف عن بيع الطائرات المسيرة المسلحة التي تستخدمها روسيا في الحرب في أوكرانيا.

وتمت تلك المناقشات، وفق الصحيفة، إلى جانب مفاوضات بشأن اتفاق لتبادل السجناء الأسبوع الماضي. وسمحت إيران لأربعة أميركيين محتجزين لديها بالانتقال من سجن إيفين إلى الإقامة الجبرية وهناك محتجز أميركي خامس رهن الإقامة الجبرية في المنزل بالفعل.

واعترفت إيران بإرسال طائرات مسيرة إلى روسيا، لكنها سبق وأن قالت إن هذه الطائرات أُرسلت قبل الهجوم على أوكرانيا.

روسيا تزج بطائرات شاهد بحرب أوكرانيا

وبدأت روسيا في استخدام طائرات شاهد المسيرة إيرانية الصنع في شن هجمات في عمق أوكرانيا العام الماضي. ولا تحتاج مثل هذه الطائرات أي مدرج للإقلاع وتنفجر عند وصولها لأهدافها.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض في يونيو/ حزيران الفائت: إن إيران نقلت عدة مئات من الطائرات المسيرة إلى روسيا منذ أغسطس/ آب 2022.

كما كشفت معلومات استخباراتية نشرها البيت الأبيض في يونيو/ حزيران الفائت، أنّ إيران زوّدت روسيا بالمواد اللازمة لبناء منشأة لتصنيع الطائرات المسيّرة شرق موسكو.

المصادر:
وكالات
شارك القصة