Skip to main content

نفى تفاخره بقتل 25 أفغانيًا.. الأمير هاري ينتقد الصحافة بعد نشر مذكراته

الخميس 12 يناير 2023

شن الأمير هاري، أمس الأربعاء، هجومًا على الصحافة البريطانية، منتقدًا ردود الفعل "المضرة" على مذكراته التي حققت مبيعات قياسية، وقال إنه مستاء للغاية من "كذبة" التفاخر بقتله 25 شخصًا في أفغانستان، عندما كان قائدًا لطائرة هليكوبتر عسكرية.

وأصبحت مذكرات الأمير هاري التي حملت عنوان "الاحتياطي" (Spare)، أسرع كتاب غير روائي مبيعًا في بريطانيا، وباعت الطبعة الإنكليزية أكثر من 1.43 مليون نسخة من جميع الأشكال والإصدارات في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا في اليوم الأول من نشرها.

أصبحت مذكرات الأمير هاري التي حملت عنوان "الاحتياطي" ، أسرع كتاب غير روائي مبيعًا في بريطانيا - غيتي

"أخطر كذبة"

وفي مذكراته، يسترجع الإبن الأصغر للملك تشارلز ما حدث في فترتي خدمته في أفغانستان، الأولى كمراقب جوي في عامي 2007 و2008 والثانية في 2012 عندما كان مساعد طيار في مروحيات أباتشي الهجومية، وعدد الناس الذين قتلهم.

وهاجمت الصحف البريطانية، التي انتقدها هاري بشدة في مذكراته، وعسكريون بريطانيون سابقون قراره بالإعلان عن عدد الذين قتلهم، قائلين إن ذلك قد يعرضه هو وآخرين لخطر الانتقام.

وفي حديثه إلى المحاور الأميركي ستيفن كولبير في برنامج (ذا ليت شو)، قال إن الصحافة أخرجت كشفه عن سياقه. وأضاف: "بلا شك أخطر كذبة قالوها هي أنني تفاخرت بطريقة ما بعدد الأشخاص الذين قتلتهم في أفغانستان".

وطُرحت مذكرات الأمير هاري، التي عُرضت نسختها باللغة الإسبانية للبيع في وقت أبكر مما كان مخططًا لها عن طريق الخطأ، للبيع رسميًا أمس الثلاثاء، إذ توجه القراء المتحمسون إلى المكتبات للحصول على نسختهم من مذكرات تحتوي على معلومات عن العائلة الملكية البريطانية.

"أيام مؤلمة وصعبة"

ويهيمن على الصحافة البريطانية منذ أيام ما كشفه هاري في مذكراته عن حياته وأفراد العائلة الملكية الآخرين، واتهامه لهم "بالتعاون مع الشيطان"، أو الصحافة الصفراء على حد وصفه، لتحسين سمعتهم على حساب سمعته هو وزوجته ميغان.

وقال هاري: "لن أكذب، فالأيام القليلة الماضية كانت مؤلمة وصعبة".

ويُعد الكتاب آخر ما كشف عنه الأمير هاري وزوجته ميغان منذ تنحيهما عن مهامهما الملكية في عام 2020 وانتقالهما إلى كاليفورنيا لبدء حياة جديدة. ولم تعلق العائلة المالكة على الكتاب أو المقابلات ومن غير المرجح أن تصدر ردًا عليه.

لم تعلق العائلة المالكة على الكتاب أو المقابلات ومن غير المرجح أن تصدر ردًا عليه - رويترز

ويتحدث هاري في صفحات الإصدار عن حزنه ونشأته بعد وفاة والدته الأميرة ديانا عندما كان في الثانية عشرة من عمره وتعاطيه الكوكايين وغيره من المخدرات للتغلب على فقدانها.

كما يتحدث عن خلافه مع أخيه وليام وكيف أن أخاه طرحه أرضًا أثناء خلاف محتدم بينهما، وتوسلاتهما لوالدهما الملك تشارلز ألا يتزوج كاميلا في 2005 التي أصبحت الآن زوجة الملك.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة