Skip to main content

"نمر خاركيف" قط قيل إنه أوكراني ويكتشف القناصة الروس.. ما حقيقة ذلك؟

الخميس 28 يوليو 2022

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الإجتماعي، وسط الحرب الدائرة في أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط الماضي، صورة لرجل يرتدي ملابس عسكرية ويحمل هرًا بين يديه، قيل إنه قام بمساعدة قوات "بلاده" في العثور على قناصة روس.

فالمنشور الذي أُرفق بتعليق يقول: إن القط الأوكراني، واسمه "ميكائيل"، يُدعى "نمر خاركيف"، زعم أن الحيوان الأليف تمكّن بمفرده من اكتشاف وجود أربعة قناصة روس في أماكن يصعب الوصول إليها.

وزاد القول: إن القوات الأوكرانية تمكّنت على الأثر من التعامل مع هؤلاء القناصة بنجاح.

تم تداولها منذ سنوات

بحث "العربي" عن "النمر الأوكراني"، متحريًا أصل الصورة وحقيقة ما أُرفق بها، فتبيّن أن القصة لا أصل لها ولم تنشرها أي وسيلة إعلام أوكرانية أو عالمية.

ووجد أن الصورة كان قد تم تداولها منذ سنوات، وظهرت في منشور يعود إلى 25 يوليو/ تموز من العام 2018.

وشهدت مدينة خاركيف، التي تُعد ثاني أكبر مدن أوكرانيا، نصيبها من الحرب المستمرة في البلاد منذ بدء الهجوم الروسي قبل ستة أشهر.

وبعدما كانت المعارك قد اتجهت شرقًا، قرّرت موسكو أخيرًا توسيع رقعة عملياتها العسكرية خارج الشرق الأوكراني، واستهدف قصف صاروخي روسي خاركيف مخلفًا قتلى وجرحى.

وقالت قوات الشرطة في المدينة: إن القصف الذي وقع قبل أيام استهدف مسجدًا ومنشأة طبية ومنطقة تسوق، بينما أكد رئيس البلدية أن الجيش الروسي قصف خاركيف عشوائيًا.

وكانت منظمة العفو الدولية قد اتهمت السلطات الروسية، في يونيو/ حزيران الماضي، بارتكاب جرائم حرب والتسبب في مقتل مئات المدنيين خلال هجماتها على المدينة.

المصادر:
العربي
شارك القصة