Skip to main content

"نهج هزلي".. تركيا ترفض انتقادات واشنطن لأردوغان وتصفها بـ"الكذبة"

الأربعاء 19 مايو 2021
اتّهم أردوغان الإسرائيليين بممارسة "الإرهاب" ضد الفلسطينيين

وصفت تركيا "بالكذبة" اتهامات واشنطن للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالإدلاء بتصريحات "معادية للسامية" بعد شنّ إسرائيل غارات على قطاع غزة.

وكتب المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم عمر تشيليك في تغريدة أن "اتهام رئيسنا بمعاداة السامية ينبع من نهج غير منطقي وخاطئ. إنها كذبة ضد رئيسنا".

من جهته، قال متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن: إن وصف وزارة الخارجية الأميركية تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان بأنها "معادية لليهود" هو أمر "مرفوض ولا علاقة له بالواقع".

وأوضح قالن أن ربط الولايات المتحدة معاداة السامية مع وقوف الرئيس أردوغان بجانب الشعب الفلسطيني المظلوم وفضحه مواقف إسرائيل المخالفة للقانون والقيم الإنسانية هو "نهج مأساوي وهزلي".

وأكد أن وقوف الشعب التركي إلى جانب المظلومين هي مسؤولية إنسانية عبر التاريخ، مشيرًا إلى أنه لا يمكن للرئيس أردوغان البقاء صامتًا حيال الوحشية التي تقوم بها إسرائيل من طرد الفلسطينيين قسرًا من منازلهم وقتل المدنيين وحتى الأطفال.

وأضاف قالن: "بدلًا من إيقاف جرائم الحرب الإسرائيلية وانتهاكها لحقوق الإنسان دون حدود، تنشغل الإدارة الأميركية بالاتهامات الجائرة لرئيسنا الذي يدافع عن حقوق المظلومين".

وشدد على أنه لا يمكن تغطية المجازر الإسرائيلية عبر يافطة "معاداة السامية"، لافتًا إلى أنه حتى لو لم ترَ الولايات المتحدة، فإن كل شخص لديه ضمير واعٍ يرى الوحشية في فلسطين.

وذكر قالن أن اهتمام الرئيس أردوغان بالإبادة الجماعية لليهود وحماية حقوق الجالية اليهودية في تركيا واضح للجميع، مشيرًا إلى أن أكبر دليل على ذلك هم ممثلو الجالية اليهودية في تركيا.

ودعا الولايات المتحدة إلى مراجعة موقفها غير العادل من فلسطين، بدلًا من الرد على الموقف المحق للرئيس أردوغان باتهامات لا أساس لها.

وندّدت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء بتصريحات أردوغان، معتبرةً أنها "معادية للسامية"، داعيةً إلى تجنّب "التصريحات التحريضيّة التي قد تؤدّي إلى مزيد من العنف" في الشرق الأوسط.

واتّهم أردوغان الإسرائيليين بممارسة "الإرهاب" ضد الفلسطينيين واعتبر مؤخرًا أن ذلك "في طبيعتهم".

وحمل الإثنين أيضًا على الرئيس الأميركي جو بايدن بسبب دعمه الدبلوماسي لإسرائيل قائلًا إن يديه "ملطّختان بالدماء".

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة