Skip to main content

هتفوا دعمًا لبوتين.. مباراة كرة قدم تثير غضب السفير الأوكراني في تركيا

الخميس 28 يوليو 2022
لاعب دينامو كييف في احتفاله الذي أغضب جمهور فنربخشة - غيتي

يجتاح الخارجية الأوكرانية غضب كبير جراء ما شهدته مباراة كرة قدم، ليل أمس، جمعت بين فريقي فنربخشة التركي، ودينامو كييف، حيث أطلق المشجعون الأتراك هتافات داعمة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وندد السفير الأوكراني لدى تركيا فاسيل بودنار، اليوم الخميس، بالهتافات المؤيدة لبوتين، والتي قابل بها جمهور فنربخشة ضيفهم فريق دينامو كييف الأوكراني، خلال المباراة التي جمعتهما في إسطنبول، ضمن تصفيات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم موسم 2022-2023. 

وكانت المباراة التي أسفرت عن تأهل الفريق الأوكراني بعد تمديد الوقت، بفوزه 2-1 إيابًا، قد سجلت تعادلًا سلبيًا بين الفريقين خلال الذهاب الذي أقيم في بولندا، لعدم قدرة أوكرانيا على استضافة المباريات الحالية بسبب الحرب الروسية التي شنها بوتين في فبراير/ شباط الماضي. 

وقال بودنار في تغريدة عبر حسابه على منصة تويتر: "من المحزن للغاية سماع كلمات دعم من مشجعي فنربخشة لقاتل ومعتدٍ روسي قصف بلادنا". وتابع: "أنا ممتن للشعب التركي الودود على دعمه لأوكرانيا، وعلى تفكيره في التصرفات غير اللائقة للجماهير".

وبعد أن افتتح اللاعب الأوكراني فيتالي بوياليسكي التسجيل لدينامو، في أول دقائق الشوط الثاني، انطلقت الهتافات المؤيدة لبوتين، فيما قالت صحيفة "ديلي ستار" إنها أتت عقب رفع اللاعب إشارة النسر، والتي تمثل رمز فريق بيشكتاش المنافس لفنربخشة في الدوري التركي.

احتجاج المدرب

وكان بوياليسكي قد تعمد رفع الإشارة التي ترمز أيضًا للجيش الأوكراني، دعمًا منه وفق الصحيفة اللندنية، لكن الهتافات التي صدحت باسم بوتين في الملعب التركي احتلت صفحات مواقع التواصل بشكل سريع، وانهالت التعليقات الغاضبة على موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، تخللها مطالبات بفرض عقوبات على الفريق التركي.

وأضاءت الصحافة التركية على الحادثة، موضحة أن اللاعب الأوكراني استفز جمهور فنربخشة باحتفاله، الذي نال عليه بطاقة صفراء.

بدوره، احتج مدرب الفريق الأوكراني على ما شهدته المدرجات، ورفض ميرسيا لوسيسكو حضور المؤتمر الصحافي المقرر بعد المباراة، فيما أثارت الحادثة حفيظة الناشطين في أوكرانيا، الذين اتهموا الفريق المضيف بدعم "قاتل وسفاح".

وفرض الاتحاد الأوروبي للعبة، إلى جانب "الفيفا" عقوبات على الفرق والمنتخبات الروسية، ومنعها من المشاركات الدولية، كذلك تم اقصاء الأندية الروسية عن دوري أبطال أوروبا، منذ بداية إعلان بوتين العملية العسكرية على جارته.

وسيواجه دينامو كييف في المرحلة القادمة شتورم غراس النمساوي، بينما سيلاحق الفريق التركي المهدد بالعقوبات جراء هتافات جماهيره بالفرق التي ستخوض مسابقة الدوري الأوروبي.

المصادر:
العربي
شارك القصة