Skip to main content

هل تستعد الطائرات الأميركية للقضاء على جماعة الحوثي؟

الأربعاء 3 يناير 2024
طائرات أميركية في قاعدة كونسان الجوية في كوريا الجنوبية- وسائل إعلام أميركية

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعم ناشروه أنّه من استعدادات القوات الأميركية للقضاء على جماعة "أنصار الله" الحوثي في اليمن، عقب مواصلتها شنّ الهجمات على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر تضامنًا مع قطاع غزة.

ويُظهر مقطع الفيديو سربًا من الطائرات الأميركية تتحرّك على مدرج في قاعدة جوية.

وبالبحث عن حقيقة الفيديو، وجد موقع مكافحة الإشاعات والأخبار الكاذبة "مسبار" أنّ المزاعم مضلّلة، وأنّ مقطع الفيديو قديم وليس من استعدادات للقوات الأميركية للقضاء على جماعة الحوثي في اليمن.

طائرات أميركية في قاعدة جوية في كوريا الجنوبية

ويعود الفيديو الأصلي إلى أبريل/ نيسان عام 2013، خلال جولة لطائرات "أف 16" (F-16) التابعة لسلاح الجو الأميركي في قاعدة كونسان الجوية في كوريا الجنوبية آنذاك.

وُنشر مقطع الفيديو عبر موقع " AiirSource Military" الذي يغطي الأحداث والمهام التي ينفّذها الجيش والبحرية ومشاة البحرية والقوات الجوية وخفر السواحل الأميركي.

وحينها ذكر الموقع أنّ الجولة تُظهر مقاتلات " F-16 Fighting Falcon" أثناء تحرّكها على مدرج في قاعدة كونسان الجوية.

تشكيل قوة بحرية لصد الحوثيين

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضمّ 10 دول، تهدف للتصدي لهجمات الحوثيين على السفن التجارية المتجهة من وإلى إسرائيل في البحر الأحمر.

وأعلنت القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية في 31 ديسمبر الماضي، أنّها أغرقت 3 زوارق للحوثيين وقتلت طواقمها، عقب مهاجمتها سفينة تجارية في البحر الأحمر.

بينما أشار الحوثيون إلى أن "قوات العدو الأميركي أقدمت على الاعتداء على ثلاثة زوارق تابعة للقوات البحرية اليمنية، ما أدى إلى استشهاد وفقدان عشرة أفراد من منتسبي القوات البحرية".

المصادر:
العربي - مسبار
شارك القصة