Skip to main content

هل صار فيروس كورونا مرضًا متوطنًا في العالم؟

الثلاثاء 9 فبراير 2021

يعتقد علماء الأوبئة أن فيروس كورونا أصبح مرضًا متوطنًا، مؤكدين أن الناس تعلّموا كيفية العيش مع الجائحة على المدى القريب والبعيد.

وفي هذا السياق، يعتقد ديفيد هيمان أستاذ وبائيات الأمراض المعدية في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، أن الناس تعلموا كيفية العيش مع انتشار فيروس كورونا على المدى القريب والبعيد، ووجود اللقحات ستمكن من التعامل مع هذا الفيروس.

وشبّه هيمان كورونا بفيروس نقص المناعة البشرية اذ تعلّم العالم التعايش معه، كما سيتعلّم التعايش مع كوفيد-19.

ووهان

يؤكد رئيس فريق الخبراء في لجنة الصحة الوطنية الصينية والذي يعمل على التحقيق انه لا يوجد ما يشير إلى انتقال sars-cov-2 بين السكان عام 2019 في الفترة التي سبقت ديسمبر من عام 2019.

وتمّ التوصل إلى هذه النتائج بعد مراجعة بيانات الوفيات واختبارات الأجسام المضادة للدم في بنوك الدم بووهان، وكذلك الأشخاص الذين دخلوا المستشفيات بعد معاناتهم من الحمّى أوالإلتهابات الرئوية وأعراض تشبه أمراض الجهاز التنفسي الحادة.

وأضاف رئيس فريق الخبراء "ربما وصل المرض إلى سوق هوانان اللمأكولات البحرية عن طريق السلع المبردة.. ولا يوجد دليٌل قاطٌع على الحيوان المضيف الوسيط الذي نقل الفيروس مباشرًة إلى البشر".

وحدث انتشار كبيٌر لعدوى sars-cov-2 بين السكان في ووهان في ديسمبر 2019 وكان معظمها في النصف الثاني من ذلك الشهر، والعديد من الحالات ارتبط بسوق هوانان ما يعني أنه أحد بؤر الوباء المبكّرة، ومع ذلك كانت العدوى تنتشر في مناطق أخرى من المدينة.

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة