Skip to main content

هيئات حكومية وآليات دولية تعمل على إنهاء أزمة السودان.. تعرف عليها

الجمعة 28 أبريل 2023

في وقت يتواصل فيه الصراع في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف الشهر الجاري، تعمل هيئات حكومية وآليات دولية على "سد الفجوة" و"إنهاء الخلافات" بين الأطراف السودانية.

وعلى رأس ذلك، الآلية الثلاثية التي تتكون من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي و"إيغاد"، والتي تشكلت بهدف تيسير الحوار بين الأطراف السودانية لحل الأزمة السياسية.

وكذلك، الآلية الرباعية التي تضم السعودية والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة، وتنشط لأنهاء الأزمة السودانية منذ الإطاحة برئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك.

وساطات محلية في السودان

أما منظمة "إيغاد" فقد تأسست عام 1996 وتضم 8 دول إفريقية، مهمتها الحفاظ على السلام والتعاون والتكامل الاقتصادي.

وأعلن كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مساء أمس الخميس، موافقتهما على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة إضافية بناء على مساع أميركية سعودية.

بموازاة ذلك، أعلنت أحزاب سياسية وقوى مدنية ونقابات عمالية في السودان مساء أمس الخميس، تشكيل "الجبهة المدنية لإيقاف الحرب واستعادة الديمقراطية" في البلاد.

وأمام ذلك، تواصل دول عربية، اليوم الجمعة، إجلاء مواطنيها ورعايا أجانب من السودان، وسط استمرار الاشتباكات العسكرية في البلاد منذ منتصف أبريل/ نيسان الجاري. جاء ذلك في بيانات رسمية منفصلة صادرة عن السعودية ومصر والعراق.

المصادر:
العربي
شارك القصة