Skip to main content

هيئة الأسرى تقدم طلبًا مستعجلًا لمنع تشريح جثمان الشهيد خضر عدنان

الأربعاء 3 مايو 2023

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن الطواقم القانونية في الهيئة تقدمت بطلب مستعجل لمحاكم الاحتلال لمنع إجراء أي تشريح لجثمان الشهيد الفلسطيني خضر عدنان.

وفجر الثلاثاء، أعلنت مؤسسات رسمية وحقوقية ومكتب إعلام الأسرى التابع لـ"حركة الجهاد الإسلامي" في بيانات منفصلة، "استشهاد عدنان (44 عامًا) بعد إضراب عن الطعام استمر 87 يومًا داخل السجون الإسرائيلية، رفضًا لاعتقاله التعسفي (الإداري)".

وخضر عدنان من قيادات حركة "الجهاد الإسلامي" وهو من بلدة عرابة غرب جنين، وشرع في إضراب مفتوح عن الطعام منذ اعتقاله في 5 فبراير/ شباط الماضي، رفضًا لاعتقاله وللتهم الموجهة إليه، وفق "نادي الأسير الفلسطيني".

وأوضح المتحدث باسم الهيئة حسن عبد ربه لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، أن الجهود متواصلة لاستعادة جثمان الشهيد عدنان، وتمكين عائلته وأحبائه من وداعه ومواراته الثرى.

وأكد أن نقل جثمانه من المستشفى إلى معهد الطب العدلي لا تعني بالضرورة إجراء عملية التشريح، بل هو نقل روتيني في سياق احتجاز جثمانه في ثلاجات الموتى، على غرار باقي الشهداء المحتجزة جثامينهم.

يذكر أن سلطات الاحتلال قد أقرت منذ عام 2015 تشريعات تجيز احتجاز جثامين شهداء فلسطينيين، حيث تحتجز أكثر من 100 جثمان لشهداء، بالإضافة إلى أكثر من 250 شهيدًا محتجزين في مقابر الأرقام، منهم 13 جثمانًا من الحركة الأسيرة، من ضمنهم الشهيدان خضر عدنان وناصر أبو حميد.

تسليم إسرائيل جثمان خضر عدنان لعائلته

وفي سياق متصل، قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، الأربعاء، إن الحركة أبلغت الوسطاء في التوصل إلى وقف إطلاق النار بين الفصائل المسلحة في قطاع غزة وإسرائيل، بضرورة تسليم الأخيرة جثمان الأسير خضر عدنان إلى عائلته.

وقال هنية، في بيان: "أبلغنا جميع الوسطاء (لم يسمهم) الذين تدخلوا، بضرورة تسليم جثمان عدنان لعائلته ليحظى بما يليق بالشهداء من التكريم".

وأردف: "الشعب والمقاومة كانت وفية للشيخ عدنان وللحركة الأسيرة ولم تتوان عن القيام بواجبها على امتداد ساحة المعركة مع الاحتلال وخاصة في غزة".

جاء ذلك في أعقاب انتهاء جولة تصعيد بين الفصائل المسلحة في قطاع غزة وإسرائيل، بعد التوصل إلى وقف إطلاق نار.

وبدأ تنفيذ وقف إطلاق النار فجر الأربعاء، حيث سادت القطاع حالة من الهدوء الحذر أنهت ساعات من التصعيد بين الطرفين.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن "الفلسطينيين أطلقوا أكثر من 100 صاروخ من قطاع غزة".

وردت إسرائيل على ذلك بشن سلسلة غارات عنيفة على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

ومساء الثلاثاء، كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن "المصريين حاولوا التوسط بين الفلسطينيين وإسرائيل للإفراج عن جثمان خضر عدنان، مقابل وقف إطلاق الصواريخ من قبل الفلسطينيين، لكن إسرائيل عارضت تسليم الجثمان".

وسبق أن طالبت الثلاثاء، كل من هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية (حكومية) واللجنة الدولية للصليب الأحمر بتسليم جثمان عدنان إلى ذويه.​​​​​​​

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة