Skip to main content

واشنطن تتهم شركة صينية بالمساعدة في إخفاء تعاملات مع إيران

الثلاثاء 9 أغسطس 2022

اتهمت الولايات المتحدة شركة "فار إيست كابل"، أكبر شركة صينية لتصنيع الأسلاك والكابلات، بمخالفة ضوابط التصدير الأميركية المتعلقة بالشحن إلى إيران بحسب وزارة التجارة الأميركية.

وذكرت الوزارة في خطاب أن الشركة أبرمت اتفاقًا عام 2013 لشراء معدات من مؤسسة "زيد.تي.إي" الصينية لتصنيع معدات الاتصالات ثم تعاقدت مع شركات إيرانية لتوريد هذه المعدات وقطع غيارها. واتهمت الشركة بارتكاب 18 مخالفة لضوابط التصدير الأميركية.

وقال جون سوندرمان، المسؤول بوزارة التجارة في بيان: "وفقًا للمزاعم، عملت "فار إيست كابل" تحت عباءة مؤسسة "زيد.تي.إي" وسهلت شحناتها لإيران في الوقت الذي علمت فيه المؤسسة أنها قيد التحقيق لقيامها بالفعل نفسه".

ودفعت المؤسسة عام 2017 غرامة قدرها 892 مليون دولار وأقرت بشحن بضائع أميركية إلى إيران في مخالفة لقوانين الولايات المتحدة التي تقيد بيع تكنولوجيا أميركية الصنع. وانتهى في مارس/ آذار وضع المؤسسة قيد المراقبة في ما يتعلق بأنشطتها وممارساتها.

عملة مشفرة لتجاوز العقوبات

وفي إطار آخر، ذكرت وكالة تسنيم للأنباء أن طهران قدمت أول أمر استيراد رسمي لها باستخدام العملة المشفرة هذا الأسبوع، في خطوة قد تمكن الجمهورية الإسلامية من الالتفاف على العقوبات الأميركية التي أصابت الاقتصاد بالشلل.

وتعتبر هذه الخطوة، التي تبلغ قيمتها عشرة ملايين دولار، خطوة أولى نحو السماح لإيران بالتداول من خلال الأصول الرقمية التي تتجاوز النظام المالي العالمي الذي يهيمن عليه الدولار والتداول مع دول أخرى تعاني بالمثل من قيود بسبب العقوبات الأميركية، مثل روسيا. ولم تحدد الوكالة العملة المشفرة التي تم استخدامها في المعاملة.

وقال مسؤول من وزارة الصناعة والتعدين والتجارة على تويتر: "بحلول نهاية سبتمبر/ أيلول، ستُستخدم العملات المشفرة والعقود الذكية على نطاق واسع في التجارة الخارجية مع البلدان المستهدفة".

المصادر:
رويترز
شارك القصة