Skip to main content

وزير الخارجية التركي يدعو إلى إبعاد البحر الأسود عن "توترات المنطقة"

الجمعة 23 أبريل 2021
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو خلال المؤتمر الصحفي

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو على ضرورة إبقاء حوض البحر الأسود بعيدًا عن التوترات.

وقال تشاووش أوغلو خلال مؤتمر صحافي مع نظيريه البولندي زبيغنيف راو والروماني بوغدان أوريسكو إنّ "البحر الأسود بيتنا المشترك، وعلينا الحفاظ عليه بعيدًا عن التوترات، والتطورات في محيط أوكرانيا تقلقنا جميعًا".

وأشار وزير الخارجية التركي إلى وجود "أنباء سارة في الآونة الأخيرة تبعث الأمل"، آملًا أنّ تنتصر سبل الحوار والدبلوماسية في نهاية المطاف.

وتناول الاجتماع الثلاثي في العاصمة الرومانية بوخارست المسائل المتعلقة باستراتيجية حلف شمال الأطلسي لعام 2030، إلى جانب تنسيق السياسات الخارجية لدول الحلف.

مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الثلاثي التاسع بالعاصمة الرومانية بوخاريست

الصراع في البحر الأسود

وتصاعد التوتر بين روسيا والغرب بعد حشد موسكزو آلاف الجنود بالقرب من أوكرانيا. وقبل أيام، أجرت القوات الروسية تدريبات في البحر الأسود، كما نشرت ما يصل إلى 100 ألف جندي بحسب الاتحاد الأوروبي عند الحدود مع أوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم. وقد حذّرت روسيا حلف الناتو من أي تحرك لنشر قوات في أوكرانيا.

ويأتي حديث وزير الخارجية التركي عن "أنباء سارة" عقب إعلان روسيا سحب قواتها.

ومن شأن انسحاب القوات الروسية تخفيف التوتر في المنطقة، لكن النزاع بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا مستمر في شرق أوكرانيا وقد أودى بحياة العشرات.

من جهتها، تخشى أوكرانيا من أن يكون الكرملين الذي يُعَدّ الداعم العسكري والسياسي للانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة الدونباس الشرقية؛ يبحث عن ذريعة لشن هجوم.

المصادر:
العربي، الأناضول
شارك القصة