Skip to main content

وسط تحذيرات من "حرب دينية".. تواصل اقتحامات الأقصى واعتقالات في الضفة

الثلاثاء 7 يونيو 2022

تتواصل الاعتداءات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين والمقدسات، حيث اقتحم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصادر فلسطينية، بأن عشرات المستوطنين يتقدمهم حاخامات متطرفون اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية في باحاته وساحاته، واستمعوا لشروحات حول "الهيكل" المزعوم، تحت حماية شرطة الاحتلال.

يذكر أن مؤسسات مقدسية وثقت اقتحام أكثر من 17 ألف مستوطن للأقصى منذ بداية العام الجاري، وسط اعتداءات على المصلين والمعتكفين.

"تحذيرات من حرب دينية"

وأمس الإثنين، قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة: إن اقتحامات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى المبارك وباحاته، "أصبحت غزوًا وليست زيارة، وهي مرفوضة ومدانة".

وشدد على ضرورة "الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى"، محذّرًا في الوقت ذاته من أنّ "استمرار هذا الغزو سيحول الصراع إلى حرب دينية لا تبقي ولا تذر".

ودعا الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية الإدارة الأميركية إلى "تحمل مسؤولياتها وإجبار إسرائيل على وقف تصعيدها واقتحامات المسجد الأقصى قبل فوات الأوان".

الاعتداءات الإسرائيلية متواصلة بحق الفلسطينيين - رويترز

هدم العراقيب للمرة الـ202

في غضون ذلك، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء، مساكن أهالي قرية العراقيب المسلوبة الاعتراف في مدينة النقب (جنوب)، للمرة الـ202 على التوالي.

وقال عزيز الطوري، عضو "اللجنة المحلية للدفاع عن العراقيب" (أهلية): إن السلطات الإسرائيلية "اقتحمت قرية العراقيب وهدمت بيوتها للمرة الـ 202"، مضيفًا أن الأهالي، سيعيدون بناء قريتهم.

ويحاول الاحتلال الإسرائيلي تكريس سياسته الاستيطانية بحق المدن والقرى الفلسطينية، بهدف تهجير أهلها والسيطرة على أراضي فلسطين.

ويعد الهدم الحالي السادس منذ مطلع العام الجاري 2022، وذلك بعد هدمها العام الماضي 14 مرة، ويعيد الأهالي نصب الخيام من جديد، ضمن تصديهم لمخططات اقتلاعهم وتجهيرهم من أرضهم.

الاحتلال يشن حملة اعتقالات

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة، شنت قوات الاحتلال اليوم، حملة اعتقالات طالت 19 فلسطينيًا خلال اقتحامات ومداهمات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

كما اقتحمت مخيم قلنديا شمالي القدس، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والرصاص المطاطي تجاه المواطنين.

واعتقلت القوات الإسرائيلية صباح اليوم أربعة مقدسيين من بلدة العيسوية شمالي شرق القدس المحتلة.

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة العيسوية، وداهمت عدة منازل ومن ثم نفذت اعتقالات وسلّمت استدعاءات لعدد من الشبان والفتية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة