Skip to main content

وسط خلافات مع الصين.. الفلبين تؤكد أنها ستدافع عن أراضيها

الجمعة 29 سبتمبر 2023

أعلن الرئيس الفلبيني اليوم الجمعة، أن بلاده ستدافع بقوة عن أراضيها وحقوقها في الصيد، ولا تسعى إلى إثارة متاعب، وذلك وسط احتدام خلاف مع الصين حول إتاحة الوصول إلى منطقة سكاربورو شول ذات الموقع الإستراتيجي في بحر الصين الجنوبي.

وذكر خفر السواحل الفلبيني الأسبوع الجاري أنه أزال حاجزًا عائمًا طوله 300 متر وضعته الصين لمنع الوصول إلى منطقة سكاربورو شول المتنازع عليها، وتسيطر عليها بكين منذ ما يزيد على 10 سنوات.

الدفاع عن الفلبين

وقال الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور في أول تصريحات له بشأن أحدث تصاعد للخلاف: إن البلاد "تتمسك بحقوقها في الصيد في منطقتها الاقتصادية الخالصة".

وأضاف متحدثًا إلى صحافيين: "ما سنفعله هو مواصلة الدفاع عن الفلبين والمنطقة البحرية للفلبين وحقوق صيادينا في صيد الأسماك من مناطق يصطادون فيها بالفعل منذ مئات السنين... لهذا لا أفهم السبب وراء ذلك".

الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور - غيتي

وندد خفر السواحل الصيني برواية الفلبين للأحداث، فيما اتخذت الولايات المتحدة صف حليفتها مانيلا.

وتابع ماركوس: "فيما يتعلق بإزالة الحاجز، لا أعرف ماذا عسانا أن نفعل غير ذلك".

وكانت العلاقات بين الفلبين والصين قد تدهورت في الآونة الأخيرة، ويرجع السبب إلى حد كبير إلى مبادرات ماركوس لتعزيز العلاقات الدفاعية مع واشنطن، بما في ذلك السماح بتوسيع نطاق وصول قواتها، بشكل ظاهري لأغراض تدريبية وإنسانية.

وانتقدت الصين، التي تقول إن منطقة سكاربورو شول جزء من أراضيها، الولايات المتحدة لما تصفها بأنها أفعال استفزازية في المنطقة.

ووجهت الفلبين منذ عام 2020، أكثر من 400 مذكرة احتجاج دبلوماسي إلى الصين على خلفية "نشاطات غير قانونية" في بحر الصين الجنوبي، وفق ما أكدت وزارة الخارجية في مانيلا.

وعرفت العلاقات بين الفلبين والصين سلسلة من النزاعات البحرية في منطقة بحر الصين الجنوبي.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة