Skip to main content

وصلت إلى البرازيل.. المتحورة الهندية لكوفيد رُصدت في 53 منطقة

الأربعاء 26 مايو 2021
تثير السلالة الهندية لكوفيد-19 قلق العلماء في البرازيل، حيث رُصد عدد من الإصابات

أعلنت منظّمة الصحّة العالميّة اليوم الأربعاء أنّ السلالة المتحوّرة لفيروس كورونا التي اكتُشِفت في الهند قد رُصِدت رسميًّا في 53 منطقة. كما تلقّت المنظّمة معلومات من مصادر غير رسميّة تُفيد بأنّ المتحوّرة "بي617.1" رُصِدت في سبع مناطق أخرى، ليصل بذلك العدد الإجماليّ إلى 60.

وكانت المنظمة قد أكّدت الخميس الماضي أن اللقاحات المتاحة والمعتمدة حاليًا فعّالة ضد "كل متحوّرات فيروس" كورونا، لكنّها دعت في الوقت نفسه إلى مواصلة التحرك "بحذر" في مواجهة كوفيد-19 في وقت تخفف دول عدة إجراءات الحجر التي فرضتها للحد من الجائحة.

المتحوّرة الهندية في البرازيل

وتثير السلالة الهندية قلق العلماء في البرازيل، حيث رُصدت إصابات بها الخميس الماضي في ولاية مارانهاو، في شمال شرق البلاد، لدى ستة من أفراد طاقم سفينة شحن ترفع علم هونغ كونغ. ولم يتم تأكيد انتشار هذا السلالة محليًا لكن سجلت إصابات مشتبه بها في ولايتي سيارا وبارا المجاورتين.

وتجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا الـ450 ألفًا في البرازيل منذ مارس/ آذار 2020، حسب آخر حصيلة نشرتها وزارة الصحة.

وفي المجموع، سجلت 452 ألفًا و31 وفاة بكورونا، بما في ذلك 2173 شخصًا توفوا في الساعات الـ24 الأخيرة، وفق الأرقام الرسمية التي يقول الخبراء إنّها أقل بكثير من الأعداد الفعلية.

ويحتل هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 212 مليون نسمة المرتبة الثانية في عدد الوفيات بالفيروس في العالم بعد الولايات المتحدة. وقد سجلت فيه 16 مليون إصابة مؤكدة بما في ذلك أكثر من 73 ألفًا في يوم واحد. وتراجع متوسط الوفيات اليومية لسبعة أيام بعدما تجاوز الثلاثة آلاف في منتصف أبريل/ نيسان. وقد انخفض إلى أقل من ألفين بعد شهر، وظل مستقرًا عند حوالي 1900 لمدة عشرة أيام.

موجة ثالثة تهددّ البرازيل

لكن أكثر ما يقلق علماء الأوبئة هو الارتفاع في متوسط الإصابات اليومية منذ بداية مايو/ أيار مع تأثيره المتوقع على عدد الوفيات في الأسابيع المقبلة.

ويمكن ربط هذه الزيادة بشكل مباشر ببدء تخفيف القيود قبل شهر في عدد من الولايات عندما بدأ عدد الوفيات في الانخفاض بشكل طفيف.

وتشير أحدث نشرة وبائية صدرت عن معهد فيوكروز المرجعي للصحة العامة إلى أن خطر حدوث موجة ثالثة حقيقي؛ إذ يسجل عدد الوفيات بالوباء في الواقع ارتفاعًا في ثماني ولايات من أصل 27 ولاية في البرازيل، بينما يبدو مستقرًا في عشر ولايات أخرى. وقد يسهل بدء الشتاء الجنوبي الشهر المقبل انتشار الفيروس مع انخفاض درجات الحرارة لا سيما في جنوب البلاد.

وتلقى حوالي 42,7 مليون شخص، أي 20,14% من السكان، جرعة واحدة من اللقاح على الأقل و21 مليونًا أي 9,9%، جرعتين.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة