Skip to main content

وضع صعب في أفدييفكا وباخموت.. روسيا تعلن مقتل أكثر من 200 جندي أوكراني

الجمعة 24 فبراير 2023

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة أن قواتها قتلت ما يصل إلى 240 جنديًا أوكرانيًا على طول خط المواجهة في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

وذكرت الوزارة في إفادة يومية أن "القوات المسلحة لروسيا الاتحادية تواصل القيام بعملية عسكرية خاصة".

وتابعت: "في اتجاه دونيتسك، شنت وحدات من مجموعة القوات الجنوبية هجومًا شاملًا على تجمعات لقوات العدو وعتاده على طول خط التماس بأكمله".

استمرار المعارك في أوكرانيا

وفيما تدخل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عامَها الثاني، تستمر المعارك الدامية والمواجهات الضارية وحرب الشوارع بين البلدين.

وأفاد مراسل "العربي" من العاصمة كييف، أنه حسب بيان الأركان العامة الأوكرانية فإن الوضع الأصعب ما يزال في محوري أفدييفكا وباخموت في الجبهة الشرقية، في وقت لا تزال القوات الروسية تكثف من هجماتها وتحاول التقدم في اتجاه هذين المحورين، لافتًا إلى أن باخموت باتت المحور الأبرز خلال الأسابيع الماضية.

تستمر المعارك الدامية والمواجهات الضارية وحرب الشوارع بين موسكو وكييف - غيتي

من جانبه، قال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية تحاول التقدم في اتجاه الشمال الشرقي والجنوبي الغربي من المحور، وتحاول قطع خيوط الإمداد على القوات الأوكرانية، حسب مراسلنا الذي أشار إلى أن وسط مدينة باخموت مدمر بالكامل، كما تفيد مصادر عسكرية أوكرانية.

وتابع أن محور أفدييفكا في مقاطعة دونيتسك يتعرض أيضًا لهجمات وقصف عنيف من قبل القوات الروسية، مشيرًا إلى أن نحو 20 بلدة قريبة من هذا المحور كانت قد تعرضت خلال اليوم الماضي (الخميس) لقصف عنيف بالدبابات والهجمات الروسية.

"الحرب الأوكرانية خلال عام"

وفي إحصائية رسمية عن مجريات الحرب خلال عامها الأول، أفاد مراسل "العربي" من العاصمة كييف أن 18% من الأراضي الأوكرانية تقع تحت سيطرة القوات الروسية، مشيرًا إلى أن طول خط الجبهة هو 1500 كيلومتر.

وحسب الإحصائية، فإن القوات الروسية أطلقت على أوكرانيا نحو 5000 صاروخ و1500 مسيّرة إيرانية من نوع شاهد، فيما دوت صافرات الإنذار في جميع المناطق الأوكرانية 21256 مرة.

وأضاف مراسل "العربي" أنه يوجد 8 ملايين لاجئ من السكان الأوكرانيين في دول الاتحاد الأوروبي، لافتًا إلى وجود 3400 أسير من الأوكرانيين لدى القوات الروسية.

وتابع أن 8006 من المدنيين قتلوا جراء الحرب، بينهم 487 طفلًا، مشيرًا إلى وجود مليونين من المواطنين الأوكرانيين تم تهجيرهم "قسرًا" إلى الأراضي الروسية، في حين لا يزال 15000 منهم في عداد المفقودين.

ودخلت القوات الروسية الأراضي الأوكرانية فجر 24 فبراير/ شباط 2022 مطلقة أسوأ نزاع عرفته أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وبعد عام، تحولت مدن أوكرانية إلى ركام وبات قسم من البلد تحت الاحتلال الروسي وسقط أكثر من 150 ألف قتيل وجريح من الجانبين، بحسب تقديرات غربية.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة