Skip to main content

ياباني يضرم النار بنفسه أمام مكتب رئيس الوزراء في طوكيو.. ما القصة؟

الأربعاء 21 سبتمبر 2022

أضرم رجل ياباني النار في نفسه، صباح اليوم الأربعاء في طوكيو، قرب مكتب رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، قبل نقله إلى المستشفى فاقدًا الوعي، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محليّة عديدة.

وقالت المصادر إنّ الرجل أضرم النار في نفسه احتجاجًا على الجنازة الرسمية المقرّر تنظيمها في 27 سبتمبر/ أيلول الجاري لرئيس الوزراء السابق شينزو آبي، الذي اغتيل بالرصاص في مطلع يوليو/ تموز، حيث تشهد البلاد انقسامًا حول هذه الجنازة الضخمة والمال العام الذي سينفق عليها.

ووفقاً لقناة "آساهي" التلفزيونية فقد أضرم الرجل النار في نفسه، بعد أن أخبر الشرطة أنّه يعارض الجنازة الرسمية المقرّرة لآبي. وأضافت أنّ شرطيًا أصيب بجروح لدى محاولته إطفاء النيران.

من جهتها، قالت وكالة "كيودو" للأنباء إنّ الشرطة تدخّلت بعد تلقّيها بلاغًا عن رجل استحال "كتلة من اللهب"، مشيرة إلى أنّه عُثر بجانبه على رسالة احتجاج على الجنازة الرسمية المرتقبة.

اغتيال آبي

وآبي الذي شغل منصب رئيس الوزراء لأطول مدّة في تاريخ اليابان اغتيل بالرصاص أثناء إلقائه خطابًا في تجمّع انتخابي في 8 يوليو في مدينة نارا (غرب). وكان آبي يعتبر قوميًا متطرفًا، وكان شخصية بارزة وسياسيًا مثيرًا للجدل، وقد غادر السلطة في 2020 لأسباب صحية.

أما المتّهم بجريمة الاغتيال فيدعى تيتسويا ياماغامي (41 عامًا) وقد أبلغ الشرطة إثر توقيفه أنّه قتل رئيس الوزراء السابق لاعتقاده بأنّ الأخير مرتبط بكنيسة التوحيد، وهي حركة دينية تُعرف أيضا باسم "طائفة مون".

وذكرت تقارير إعلامية يابانية أن الموقوف تيتسويا ياماغامي يحمّل المجموعة التي وصفت بأنها منظمة دينية، مسؤولية الصعوبات المالية التي تواجهها عائلته نظرًا إلى أن والدته قدمت تبرعات كبيرة لها وقد عُرف عن هذه الكنيسة إقامتها حفلات زفاف جماعي وصلاتها بعالم الأعمال.

إضرام الرجل النار في نفسه اليوم، جاء غداة توجّه كيشيدا إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت الحكومة اليابانية، قد أخطرت جميع الدول التي تربطها بها علاقات دبلوماسية، بما في ذلك روسيا، بجنازة آبي المقررة في 27 سبتمبر الجاري، وفقًا لصحيفة "سانكي" المحلية.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة