Skip to main content

يان كوبيتش مبعوثًا للأمم المتحدة إلى ليبيا

السبت 16 يناير 2021
(يان كوبيتش مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا (الأمم المتحدة

وافق مجلس الأمن الدولي على تعيين الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيتش مبعوثًا للأمم المتحدة إلى ليبيا، وذلك بعد نحو عام من استقالة المبعوث السابق.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد رشح كوبيش لخلافة غسان سلامة الذي استقال من المنصب في مارس/آذار الماضي بسبب الإجهاد. وتولت ستيفاني وليامز، نائبة سلامة، منصب القائم بأعمال المبعوث الدولي إلى ليبيا.

وقابل بعض الدبلوماسيين اقتراح كوبيتش بتحفظ. وقال أحد الدبلوماسيين لفرانس برس “لقد اتبعنا التوافق لكن كوبيتش لا يحظى بسمعة جيدة لناحية الفعالية” في تحقيق أهدافه. 

وسيتولى كوبيتش مهمة تدعيم الوقف الهش لإطلاق النار في ليبيا وتأكيد انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من بلد يشهد تدخلات عدة. وتساند الإمارات ومصر وروسيا قوات شرق ليبيا بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر بينما تدعم تركيا حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في طرابلس.

وطالبت إفريقيا بعد استقالة سلامة بأن ينتقل المنصب إلى شخصية إفريقية. لكنّ ذلك لم يتحقّق، إذ عارضت الولايات المتحدة تعيين وزير سابق للخارجية الجزائرية ووزيرة سابقة من غانا. وفرضت واشنطن على شركائها مطلب تقسيم مهمات المنصب إلى قسمين، مع وجود منسق لبعثة الأمم المتحدة الصغيرة في طرابلس ومبعوث مسؤول عن المفاوضات السياسية مقره في جنيف.

وأُسنِدت مهمة المنسق إلى شخصية من زيمبابوي من أجل إرضاء افريقيا. وكان مجلس الأمن وافق نهاية 2020 على تعيين البلغاري نيكولاي ملادينوف مبعوثا جديدا إلى ليبيا قبل أن يعلن نهاية كانون الأول ديسمبر اعتذاره لأسباب عائلية.

من هو كوبيتش؟

يشغل كوبيتش البالغ من العمر 68 عامًا، منصب المنسق الخاص بلبنان منذ يناير/كانون الثاني 2019. ورأس خلال حياته المهنية البعثة الأممية في العراق بين 2015 و2018 وفي أفغانستان بين 2011 و2015، وذلك بعد أن كان وزيرا لخارجية بلاده بين 2006 و2009 وأمينا عاما لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بين 1999 و2005.

وكوبيتش يتحدث السلوفاكية والتشيكية والإنكليزية والروسية والفرنسية. وبرز في لبنان سريعًا بخطابه الصريح والمباشر وانتقاده للقادة اللبنانيين بشكل غالبًا ما كان شديدًا. 

المصادر:
وكالات
شارك القصة