Skip to main content

يتواجد فيه رموز النظام السابق.. قصف مكثف على سجن كوبر بالسودان

الأحد 16 أبريل 2023

فيما تحتدم المعارك في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، أفادت مراسلة "العربي" من الخرطوم، بوجود أنباء تتحدث عن قصف مركز على سجن كوبر، حيث توجد فيه قيادات النظام السابق عدا الرئيس المخلوع عمر البشير، الذي يرقد في مستشفى علياء في أم درمان.

وفيما تشير إلى أن الأنباء التي تحدثت عن قصف عنيف ليست مؤكدة حتى هذه اللحظة، لفتت إلى أن صحافيين يسكنون قرب السجن تحدثوا عن أن هناك إطلاقًا كثيفًا جدًا للنيران وأصوات اهتزاز، فيما أفاد آخرون أن القصف تركز على السجن الذي توجد فيه قيادات النظام السابق.

وأوضحت مراسلتنا أن قصف السجن ربما يأتي محاولة لإخراج قيادات النظام السابق، أو للقضاء عليهم، مشيرة إلى أنه من غير المعروف من هي الجهة التي تقوم بقصف السجن.

وكان الجيش السوداني قد أعلن سيطرته على مبنى هيئة الإذاعة والتلفزيون السوداني بالخرطوم وسط اشتباكات عنيفة طالت عددًا من المدن السودانية.

كما نفذت طائرات تابعة للجيش السوداني عددا من الضربات استهدفت مواقع تابعة لقوات الدعم السريع في أم درمان والخرطوم ومدن أخرى.

وكان الجيش السوداني نشر على صفحته على فيسبوك، مذكرة بحث" بحق محمد حمدان دقلو المعروف باسم "حميدتي".

كتب في منشور أرفقه بصورة مركبة لدقلو "مطلوب للعدالة. مجرم هارب نناشد جميع المواطنين عدم التعامل معه والتبليغ عنه وعن ميليشياته".

كما أعلن بيان آخر حل قوات الدعم السريع داعيًا أفرادها إلى الاستسلام.

وفجر الأحد، قالت لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية)، في بيان، إن الاشتباكات أودت بحياة 56 مدنيًا وأصابت 595، بينهم عسكريون، ومنهم عشرات الحالات الحرجة.

واندلعت صباح أمس السبت اشتباكات بين الجيش وقوات "الدعم السريع" في العاصمة الخرطوم، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجومًا على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما ووصف الجيش قوات "الدعم السريع" بـ"المتمردة"، متهمًا إياها بـ"نشر الأكاذيب باعتداء قواتنا عليها للتغطية على سلوكها المتمرد".

وعام 2013 جرى تشكيل تلك القوات لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المسلحة المتمردة في إقليم دارفور (غرب)، ثم تولت مهاما منها مكافحة الهجرة غير النظامية على الحدود وحفظ الأمن.

المصادر:
العربي
شارك القصة