Skip to main content

يحاكي القلب الطبيعي.. طبيب عراقي يحقق حلمه ويبتكر قلبًا صناعيًا

الإثنين 26 أبريل 2021

لفت الطبيب العراقي آزاد النجار أنظار العالم إليه، بعدما نجح  بابتكار قلب صناعي يحاكي القلب الطبيعي، حيث أعاد الأمل لقلوب ملايين المرضى بإمكانية الاستمرار في الحياة بقلب صناعي أيضًا.

وبدأ النجار العمل على هذه الفكرة منذ عام 1999، حيث كان المشروع بمثابة حلم له منذ سنوات طويلة، وقد كثّف الدراسات حول عمل القلب بدءًا من عام 2000.

ورغم ساعات عمله الطويلة في المستشفى، لكنه كان مصرًا على إنجاز هذا المشروع، واستمرّ بالعمل عليه، بحسب ما قال في حديث إلى "العربي".

وأكّد النجار أنّ فكرته التي يعمل عليها العديد من أطباء جراحة القلب وخبراء في الإلكترونيات والميكانيك، قد وصلت إلى مراحلها الأخيرة.

وواجه الطبيب المقيم في السويد، صعوبات عدة في بداية مشروعه من حيث التنفيذ، حيث كان يعمل عليه بشكل فردي لمدة 4 سنوات، لكنه لاقى الدعم الكبير بعد ذلك، حتى إنه حظي بزيارة من قبل رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين، وحصل على جوائز عدة كذلك.

وأشار النجار إلى أنّ القلب الاصطناعي الذي أطلق عليه اسم "قلب حقيقي"، يشبه القلب الطبيعي في كافة التفاصيل، فيما تمّ تعويض العضلات بمحرك كهربائي، لافتًا إلى أنّه أنهى أبحاثه على الحيوانات وسيكون متاحًا للبشر عام 2023.

المصادر:
العربي
شارك القصة