Skip to main content

يساعد على التخلّص من "سموم" الجسم.. إليكم أهم 5 فوائد صحية للصيام

الإثنين 3 أبريل 2023

للصيام في شهر رمضان فوائد كثيرة، فهو يُعَدّ وسيلة للتخلّص من السموم الروحية والتقرّب إلى الله، إضافة إلى التقليل من العادات السيئة وضبط النفس إلى حدّ بعيد، والشعور مع الفقراء والمحتاجين.

لكنّ فوائد الصيام الروحية والنفسيّة هذه توازيها في المقابل فوائد كثيرة على المستوى الصحي والغذائي، ولا سيما أنّ الشهر الفضيل يُعَدّ فرصة مثالية وفق المتخصّصين لتعزيز العادات الغذائية الصحية.

إلى ذلك، يضع المتخصّصون ضمن الفوائد الأساسيّة للصيام، الدور الجوهري الذي يلعبه على مستوى إزالة "السموم"، التي تكون مخزّنة داخل جسم الإنسان، إضافة إلى أنّه يريح الجهاز الهضمي.

فوائد الصيام في شهر رمضان

في ما يلي 5 فوائد صحية للصيام خلال شهر رمضان، بحسب موقع "دايلي ستار":

زيادة المناعة

خلال شهر رمضان، يتحسّن جهاز المناعة لدينا، ويزيد إنتاج مضادات الأكسدة، مما يساعد على محاربة الأمراض. ووفقًا للمتخصّصين في التغذية، فإن الصيام يقوي بطانة الأمعاء ويسمح بتطهير الأمعاء.

علاوة على ذلك، يمكن أن يُعزّز الصيام أيضًا الالتهام الذاتي، وهي آلية تقوم من خلالها الخلايا بتطهير نفسها من المكوّنات الضارة والتالفة.

وفي حديث سابق إلى "العربي"، أوضحت المتخصّصة في التغذية زينة البرغوثي من رام الله، أنّ دراسات كثيرة أشارت إلى أنّ الصيام لساعات متفاوتة يقوّي جهاز المناعة ويعزّزه عن طريق تجديد الخلايا المناعية والتخلص من الخلايا التالفة، بالإضافة إلى تعزيز هرمون الأنسولين، والجهاز الهضمي.

ولفتت إلى أنّ الدراسات وجدت أيضًا أنّ الصيام يقلّل من الالتهابات في الجسم، وهو ما يقوّي أيضًا من جهاز المناعة، مشيرة إلى أنّ عوامل أخرى تلعب دورًا في تعزيز جهاز المناعة، منها الطعام ونوعيته وكميته، ونمط النوم.

المساعدة في حساسية الأنسولين

يُمكن أن يُساعد الصيام خلال شهر رمضان في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

فمن خلال الاعتماد على الغلوكوز المُخزّن للحصول على الطاقة أثناء الصيام، تنخفض مستويات الغلوكوز في الجسم، مما يؤدي إلى تحسين التحكم في الغلوكوز وحساسية الأنسولين.

إنقاص الوزن

الصيام طريقة رائعة لإنقاص الوزن. فمن خلال التحكّم بحجم الحصص الغذائية وتقليل السعرات الحرارية، يمكن للأفراد خسارة الوزن وتقليل الدهون في الجسم خلال شهر رمضان. ومع ذلك، من الضروري مقاومة إغراء الإفراط في تناول الطعام خلال ساعات عدم الصيام لمنع عكس الفوائد المحققة.

كما أنه من الضروري الحفاظ على عادات الأكل الصحية وممارسة الرياضة خلال شهر رمضان لتحقيق نتائج طويلة الأمد لخسارة الوزن. ويوفّر الصيام أيضًا فرصة للأفراد لإعادة ضبط عاداتهم الغذائية وتطوير علاقات صحية مع الطعام.

الصيام جيد لصحة القلب

يُمكن أن يكون للصيام خلال شهر رمضان تأثير مهم على صحة القلب. فهو يقلّل من ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، مما يساعد على تقليل الالتهاب وتحسين تدفّق الدم.

ويمكن أن يؤدي انخفاض عوامل الخطر إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ومع ذلك، يجب على الأفراد الكبار في السن والذين يعانون من أمراض قلبية، استشارة الطبيب قبل البدء بالصيام.

وأشارت المتخصصة في التغذية العلاجية في مستشفى الأمان سيرين أبو الحسن، في حديث سابق إلى "العربي"، إلى أنّ الصيام يساهم في تعزيز الحساسية من الإنسولين، وخفض نسبة الكوليسترول، وكذلك الضغط، ولا سيما أنّ الجسد يستمد طاقته خلال الصوم من مخزون السكر داخله، والذي مع نفاده من الجسم، سيبدأ عملية إحراق الدهون.

تحسين وظائف المخ

يحسّن الصيام الأداء المعرفي ووظيفة الدماغ. فخلال شهر رمضان، يزداد إنتاج العامل الموجه للأعصاب المشتق من الدماغ (BDNF) بشكل كبير. و"BDNF" هو بروتين يدعم نمو خلايا الدماغ ويساعد في بقائها على قيد الحياة، كما أن زيادة إنتاجه تُعزّز الذاكرة والتعلّم والوضوح العقلي.

كما يحقّق العلماء في العلاقة بين النظام الغذائي وصحة الأمعاء والرفاهية العقلية، ويلعب "BDNF" دورًا مهمًا في هذا الصدد. وبالتالي، فإن صيام شهر رمضان له تأثير إيجابي ليس فقط على الصحة الروحية ولكن أيضًا على الصحة العقلية.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة