Skip to main content

يضع مصاصة معلّقة بسلسلة.. العثور على جثة طفل على شاطئ جزيرة يونانية

الأحد 9 يناير 2022
تعدُّ اليونان من الطرق الرئيسة التي يسلكها طالبو اللجوء من أجل الوصول إلى الاتحاد الأوروبي

عُثر على جثة طفل متحللة على شاطئ جزيرة ناكسوس اليونانية، بعد أسبوعين على تعرض قاربين يقلان مهاجرين لحادث، على ما أعلن خفر السواحل اليوناني.

وقال خفر السواحل في بيان السبت: إن الطفل الذي يبلغ ثلاثة أعوام تقريبًا، كان يضع مصاصة معلّقة بسلسلة، ومِرْيلة وألبسة بنية وحمراء وجورب أزرق عليه خطوط في قدمه اليمنى. وكان من المقرر نقل جثة الطفل إلى ميناء بيريوس لتشريحها.

وعُثر الخميس على أربع جثث أخرى لرجل وامرأة وفتاتيْن، ثلاث منها قبالة جزيرة ناكسوس وواحدة قبالة جزيرة باروس المجاورة.

حوادث سابقة في اليونان

وانتشل خفر السواحل جثث 16 مهاجرًا في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021، وهم 12 رجلًا و3 نساء وطفل، وأنقذ 63 شخصًا آخر على متن قارب غرق في بحر إيجه قرب جزيرة باروس. وكان القارب أبحر من ساحل تركيا الغربي، باتّجاه إيطاليا.

وعُثر على 11 جثة بعد غرق قارب على متنه 100 مهاجر تقطّعت بهم السبل في اليوم نفسه على جزيرة شمال جزيرة أنتيكيثيرا جنوب البيلوبونيز.

وأنقذ خفر السواحل 90 شخصًا، ضمنهم 11 امرأة و27 طفلًا.

وفي اليوم السابق أي في 22 ديسمبر، أدّى غرق زورق مطاط يحمل مهاجرين ولاجئين قبالة جزيرة فوليغاندروس الواقعة أيضًا في جنوب اليونان، إلى مقتل ثلاثة على الأقل.

وأُنقذ 13 شخصًا على الأقلّ من بينهم عراقيون وسوريون ومصريون.

وتقدر مفوضية اللاجئين أن أكثر من 2500 شخص قضوا أو اختفوا في البحر أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا بين يناير/ كانون الثاني ونوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

ووصل نحو مليون شخص، معظمهم من السوريين، إلى الاتحاد الأوروبي عام 2015 من طريق تركيا والجزر اليونانية القريبة.

وتعد اليونان من الطرق الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي بالنسبة لطالبي اللجوء الوافدين من تركيا لكن أغلبهم يعبر في زوارق مطاطية صغيرة إلى جزر يونانية قريبة من الساحل التركي.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة