Skip to main content

"يعرقلون الاستقرار".. رئيس الوزراء العراقي يحذّر من "متربصين" بالحكومة

الأربعاء 8 مارس 2023

اعتبر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الأربعاء أن "هناك من يتربص بالحكومة ويعرقل توجهها نحو الاستقرار ولا يريد لها أن تمضي بمشاريعها"، وذلك خلال اجتماع السوداني بقادة أمنيين في محافظة ديالى شرقي البلاد.

وقال السوداني: "نحن نخطط لإقامة العديد من المشاريع في ديالى ومن بينها استثمار الغاز"، مشيرًا إلى أن" هناك من يتربص بالحكومة ويعرقل توجهها نحو الاستقرار ولا يريد لها أن تمضي بمشاريعها".

لا خطوط حمراء

وأضاف رئيس الوزراء العراقي: "لن نبقى متفرجين على ما يحصل ولا توجد خطوط حمراء مهما كانت الأسماء والعناوين"، معتبرًا أنه "على الأجهزة الأمنية تحديد المجرم أو الجهة أيًا كانت، ولا إرادة فوق إرادة القانون".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن مجلس القضاء الأعلى بالعراق، إصدار مذكرات بإلقاء القبض "بحق عدد من المجرمين المتورطين بزعزعة الأمن في ديالى"، وذلك "تزامنًا مع إجراءات الحكومة لبسط الأمن في المحافظة"، بحسب البيان.

وقد أعلنت السلطات العراقية الثلاثاء مقتل 8 مواطنين وإصابة اثنين "بحادث إجرامي" في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى.

دعم أميركي للعراق

وقد زار وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بغداد أمس، وعقد اجتماعًا مغلقًا مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قبل أن يتجه إلى أربيل.

وأكّد أوستن جاهزية القوات الأميركية للبقاء في العراق في حال رغبت الحكومة العراقية بذلك.

وجدّد الوزير الأميركي التزام بلاده بالقضاء على تنظيم الدولة، مشيرًا إلى أن هذا الأمر لن يتم عبر العمل العسكري وحده. كما أكّد أوستن على شراكة بلاده الإستراتيجية مع العراق، متحدثًا عن المضي قدمًا نحو "عراق أكثر أمنًا واستقرارًا وسيادة". 

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة