Skip to main content

يمكن أن تتكاثر دون تزاوج.. أمل جديد لنسور الكندور المهددة بالانقراض

الأربعاء 3 نوفمبر 2021
طيور كندور كاليفورنيا مرقمة من قبل الخبراء كونها من الأنواع المهددة بالانقراض

أظهرت دراسة جديدة أن نسور الكندور، التي تقطن ولاية كاليفورنيا الأميركية والمعرضة بشدة لخطر الانقراض، يمكنها أن تتكاثر دون تزاوج.

فقد وجدت دراسة أجراها الخبراء في تحالف الحياة البرية بحديقة حيوانات سان دييغو من خلال تحليل دوري لعينات بيولوجية من ذلك النوع من النسور، أن فرخين من فراخ الكندور خرجا للحياة من بيض غير مخصب.

وقالت سينثيا ستينر، المديرة المشاركة لقسم أبحاث الحفاظ على الحياة البرية في التحالف: "كانت هذه مفاجأة كبرى للأمانة. لم نكن نتوقع شيئًا كهذا".

وذكرت حديقة الحيوان أن الفرخين هما أول مثالين على التكاثر اللاجنسي في سلالات هذا النوع من نسور كاليفورنيا.

والتوالد العذري هو نوع من التكاثر اللاجنسي حيث يمكن أن تتطور بويضة الأنثى إلى جنين بدون حيوانات منوية، حيث تفعل السحالي ذلك. حتى تنانين الماء تفعل ذلك.

إنما في تطور مفاجئ، وجد العلماء هذه القدرة موجودة عند كندور كاليفورنيا، وتابعت ستينر: "هذا اكتشاف نادر جدًا لأنه أمر غير معروف في الطيور بصفة عامة. هذا شيء معلوم حدوثه في كائنات أخرى. في الزواحف والأسماك، لكنه نادر جدًا في الطيور وبخاصة في الأنواع البرية".

وأضافت أن الأمر غريب لأن الأنثيين اللتين وضعتا البيضتين كانتا في مكان يؤوي ذكورًا قادرين على التزاوج وقد وضعتا من قبل بيضا بالتزاوج. ولم يتأكد قط من قبل حدوث تكاثر لاجنسي في أي من أنواع الطيور التي يجتمع فيها ذكور بالإناث.

في المقابل، كان وزن الفرخين وفق ستينر أقل من الطبيعي وأحدهما أُطلق في الحياة البرية ونفق عام 2003 وعمره عامان بينما عاش الآخر في الأسر ثماني سنوات ونفق عام 2017.

ونسور الكندور في كاليفورنيا أو كما تسمى كندور كاليفورنيا من أندر الطيور في العالم وأكبر طائر قادر على الطيران في قارة أميركا الشمالي.

وعلى الرغم من أنها مهددة بالانقراض إلاّ أن أعدادها تتزايد، حيث كشفت ستينر أنه يوجد الآن حوالي 500 كندور يعيش حوالي 200 منها في الأسر و300 في الحياة البرية.

ووفق موقع "ناشونال جيوغرافيك"، انخفض عدد الكندور في كاليفورنيا بشكل خطير إلى 22 طائرًا في الثمانينيات، حيث انطلق السباق العلمي لإنقاذ هذا النوع المهدد بالانقراض، فاستولى العلماء على ما تبقى من الكندور وبدأوا برنامج تكاثر لا يزال قيد التنفيذ. 

المصادر:
ترجمات
شارك القصة