Skip to main content

1.5 مليار يورو.. المفوضية الأوروبية تقدّم دفعة رابعة من المساعدات لأوكرانيا

الثلاثاء 23 مايو 2023

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء تقديم 1.5 مليار دولار إضافية لأوكرانيا "لمساعدتها في الحفاظ على استمرار الخدمات العامة الأساسية".

وغرّدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على تويتر، قائلة: "اليوم قدّمنا 1.5 مليار دولار أخرى لأوكرانيا. دعمُنا يساعد أوكرانيا في الحفاظ على استمرار الخدمات العامة الأساسية بينما تدافع عن نفسها".

وأضافت: "لقد قدّمنا 7.5 مليارات يورو في إطار المساعدات المالية منذ بداية العام، وسيأتي المزيد".

من جهتها، أوضحت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية دانا سبينانت، في مؤتمر صحافي في بروكسل، أنّ المساعدة الجديدة هي الدفعة الرابعة في إطار المساعدة المالية الكلية البالغة 18 مليار يورو لهذا العام.

وأشارت إلى أنّ هذه المساعدة ستسمح لأوكرانيا بضمان استقرار الاقتصاد الكلي، ودفع الرواتب والمعاشات التقاعدية، والحفاظ على تشغيل الخدمات العامة الأساسية مثل المستشفيات والمدارس ومساكن النازحين، وإعادة بناء البنية التحتية الحيوية التي دمّرتها روسيا خلال الحرب على أوكرانيا".

وأوضحت المفوضية أن الدفعة التالية البالغة 1.5 مليار يورو سوف تدفع في يونيو/ حزيران المقبل.

كما أكدت المفوضية أنه منذ بداية الحرب، قدّم الاتحاد الأوروبي 70 مليار يورو من المساعدات إلى كييف، تشمل الدعم المالي والإنساني وميزانية الطوارئ والدعم العسكري من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء والمؤسسات المالية الأوروبية، وكذلك الموارد المخصّصة لمساعدة الدول الأعضاء على تلبية احتياجات الأوكرانيين الفارين من الحرب.

وفي نهاية العام الماضي، وافق الاتحاد الأوروبي على تخصيص 18 مليار يورو  لأوكرانيا، بمعدل 1.5 مليار يورو شهريًا، لدعم الوظائف الاجتماعية الرئيسية للدولة الأوكرانية في زمن الحرب.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة