Skip to main content

19 جريحًا في إطلاق نار من جنود أريتريين على مدنيين في تيغراي

الأربعاء 14 أبريل 2021
تُتهَم القوات الإريترية بارتكاب فظاعات في تيغراي

أطلق جنود إريتريون النار على مدنيين الثلاثاء في منطقة تيغراي الإثيوبية التي تشهد حربًا؛ ما أدى إلى إصابة 19 شخصًا.

فقد أفاد أطباء وشهود بأنّ الحادث وقع في وقت مبكر الإثنين في مدينة عدوة، وقال طبيب لوكالة فرانس برس: "سمعنا إطلاق نار وتم استدعاؤنا على الفور إلى المستشفى".

وأضاف هذا الطبيب الذي طلب عدم كشف هويته خوفًا من إجراءات انتقامية: "عندما وصلنا كان هناك 19 مريضًا. عشرة منهم مصابون بجروح خطيرة وأربعة بجروح متوسطة الخطورة وخمسة إصاباتهم طفيفة".

وذكر شاهد عيان أن الرصاص استهدف مدنيين مصطفين أمام مصرف وآخرين كانوا في طريقهم إلى العمل.

وأضاف الشاهد نفسه الذي طلب أيضًا عدم الكشف عن هويته "في المجازر السابقة كان الجنود الأريتريون ينزلون من مركبات ويهاجمون المدنيين. لكن هذه المرة، قاموا بفتح نيران رشاشاتهم من سياراتهم أثناء عبورهم الطريق الرئيسي في عدوة".

أما منظمة أطباء بلا حدود الإنسانية فذكرت على حسابها الرسمي على تويتر أن 18 جريحًا وصلوا إلى مستشفى عدوة وأن 11 جريحًا "مصابين بجروح خطيرة" نُقلوا إلى بلدة أكسوم غربًا.

وأوضحت المنظمة التي لم تحدد جنسية الجنود المتورطين إن "المصابين يقولون: إن الجنود فتحوا النار عليهم بالقرب من محطة الحافلات في عدوة"، لكنها أعربت عن" قلقها إزاء أعمال العنف الجارية في تيغراي".

ويأتي هذا الحادث بعد أكثر من أسبوعين من إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد بدء خروج القوات الإريترية من المنطق.

وأعلن أبيي في بداية نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 إرسال الجيش الاتحادي إلى تيغراي لاعتقال قادة "جبهة تحرير شعب تيغراي" التي تتهم أديس أبابا قواتِها بتنفيذ هجمات ضد معكسرات القوات الاتحادية.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة