Skip to main content

5 ملايين دولار.. مكافآت أميركية مقابل معلومات عن أصول أوليغارشيين روس

الأحد 20 مارس 2022

تقدم وزارة الخزانة الأميركية مكافآت تصل إلى 5 ملايين دولار للحصول على معلومات حول يخوت النخبة الروسية وقصورها وطائراتها الخاصة وممتلكات أخرى من خلال برنامج "كليبتوكراسي" لاسترداد الأصول، بحسب صحيفة "إنسايدر". 

فمن خلال هذا البرنامج، تُمنح المكافآت مقابل المعلومات التي تؤدي إلى تقييد الأصول المسروقة أو مصادرتها أو إعادتها إلى الوطن في حساب مؤسسة مالية أميركية أو التي تدخل الولايات المتحدة أو التي تكون في حيازة أو سيطرة شخص أميركي.

وقالت الوزارة على موقعها على الإنترنت: "إنها تسعى وراء أصول مرتبطة بالفساد في حكومة الاتحاد الروسي".

وقد وافق الكونغرس العام الماضي على إنشاء البرنامج، الذي يقدم أيضًا مكافآت للحصول على معلومات حول الأصول المرتبطة بالفساد في الحكومات الأجنبية الأخرى.

وإلى جانب روسيا، أدرجت وزارة الخزانة على وجه التحديد طلبات للحصول على نصائح حول الأصول المرتبطة بالرشوة التي تدفعها شركتا البتروكيماويات البرازيليتان "أوديبريتشت" و"براسكيم"، فضلًا عن الفساد في صندوق الثروة السيادية الماليزي، المعروف باسم "وان أم دي بي". 

مصادرة يخوت وفيلات وطائرات

وقد استولت عدة دول أوروبية على يخوت وفيلات وطائرات من القلة الروسية الخاضعة للعقوبات ردًا على الهجوم الروسي على أوكرانيا. 

فقد صادرت إسبانيا مؤقتًا يخت أوليغارشي روسي في برشلونة، حيث قال مصدران إن اليخت مملوك لرئيس المجموعة الحكومية الروسية "روستيك"، حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب صحيفة "الغارديان". 

وفي بريطانيا، صودر قصر يملكه الملياردير الروسي أوليغ ديريباسكا في ساحة بلغريف بوسط لندن. واقتحم النشطاء القصر وعلقوا الأعلام الأوكرانية مع لافتة كبيرة كتب عليها "تم تحرير الممتلكات" و"بوتين ارحل". 

وتربط ديريباسكا البالغ 54 عامًا صلات قوية ببوتين. وهو رجل صناعي أسس عملاق الألمنيوم "روسال". وتصفه قائمة العقوبات البريطانية بأنه "رجل أعمال روسي بارز وأوليغارشي مؤيد للكرملين ومرتبط بشكل وثيق بحكومة روسيا وفلاديمير بوتين".

كما صادرت السلطات الفرنسية يختًا مملوكًا لشركة مرتبطة بإيغور سيتشين الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الروسية العملاقة "روسنفت" وأحد المقربين من الرئيس فلاديمير بوتين.

وذكرت مجلة "فوربس" أن السلطات الألمانية صادرت أيضًا اليخت الفاخر "ديلبار" المملوك للملياردير أليشر عثمانوف.

كما صادرت الشرطة الإيطالية فيلات ويخوتًا بقيمة 140 مليون يورو على الأقل (153 مليون دولار) يملكها أربعة من أثرياء روسيا، تم إدراجهم على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي في أعقاب الهجوم على أوكرانيا.

وقام نشطاء فرنسيون الأسبوع الماضي باقتحام منزل فاخر يملكه صهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السابق كيريل شامالوف الذي كان متزوجًا من كاترينا تيخونوفا ابنة الرئيس الروسي، احتجاجًا على الهجوم على أوكرانيا. وتقع فيلا ألتا ميرا في منتجع بياريتز الساحلي في جنوب غرب فرنسا. 

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في خطاب حالة الاتحاد في وقت سابق من هذا الشهر إن الولايات المتحدة ستحذو حذوه.

وقال بايدن في خطابه: "إننا ننضم إلى حلفائنا الأوروبيين للعثور على يخوتكم وشققكم الفاخرة وطائراتكم الخاصة والاستيلاء عليها". وأضاف: "نحن قادمون من أجل مكاسبكم السيئة".

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة