Skip to main content

50 عامًا على ولادة "متلازمة ستوكهولم".. ما قصتها وكيف بدأت؟

الإثنين 21 أغسطس 2023
اكتشفت متلازمة ستوكهولم عقب اقتحام مصرف وتطويقه من الشرطة السويدية - غيتي

يصادف يوم 23 أغسطس/ آب، يوم ولادة ما يسمى بـ"متلازمة ستوكهولم"، وهي واحدة من أشهر الحالات النفسية، التي يصاب بها الشخص الضحية مع الجاني، أو يتعاطف مع المسيء إليه، أو تلخص حالة غريبة من الانسجام بين الطرفين، فما قصتها؟ ومن أين بدأت؟

مسلح ورهائن

"الجميع على الأرض، لتبدأ الحفلة!".. بهذه الكلمات اقتحم يان إريك أولسن مسلّحًا برشاش مصرفًا في وسط ستوكهولم يوم 23 أغسطس 1973، مطلقًا عملية احتجاز رهائن ولّدت مفهومًا بات معروفًا في كل أنحاء العالم بـ" Stockholm syndrome". 

واحتجز يان أولسن على مدى 6 أيام أربعة موظفين، وهم ثلاث نساء ورجل رهائن، حيث أُرسل حينها عدد كبير من الشرطيين إلى المكان وانتشر قناصة من النخبة صوّبوا أسلحتهم نحو المصرف، فاستخدم يان رهينتين درعًا بشرية مهدّدًا بقتلهما.

وتستذكر كريستن إنمارك التي كانت تبلغ 23 عامًا وقتها في رواية قدّمت فيها شهادة حول الحادثة، وكتبت: "فكّرت كثيرًا في ذلك الموقف المجنون الذي وجدنا أنفسنا فيه"، مضيفة: "لقد أصبحْت أنا متلازمة ستوكهولم".

وتشير هذه التسمية إلى حالة يطور فيها أشخاص محتجزون رابطًا عاطفيًا مع آسريهم. وأوضحت: "كنا مذعورين وعالقين بين خطرين، من جانب الشرطة ومن جانب آخر الخاطف".

الرهائن خلال احتجازهم وتبدو كريستن إنمارك متوسطة زملائها أرضا - فيسبوك

كلارك ألوفسن

وكانت لأولسن أكثر من مطالب، وهي: ثلاثة ملايين كرون (حوالي 700 ألف دولار في ذلك الوقت)، وإطلاق سراح كلارك أولوفسن، أحد أشهر سارقي البنوك، والذي كان مسجونًا في ذلك الوقت، وإحضاره إلى المصرف.

وفي مسعى لتهدئة الوضع، وافقت الحكومة السويدية على مطالبه. وكانت البلاد بأسرها مذهولة بهذا الحدث الاستثنائي الذي نُقل في بث مباشر على الهواء.

ويروي برتيل إريكسن (73 عامًا) المصور الذي غطى الحدث لوكالة فرانس برس، أنه "عندما وصل كلارك أولوفسن، تولى زمام الأمور وأجرى مفاوضات مع الشرطة بطريقته الخاصة". ويضيف: "كان يتمتع بكاريزما. كان متحدثًا جيدًا".

وبمجرد وصول أولوفسون، هدأ أولسن وسرعان ما رأت كريستن إنمارك فيه منقذًا، إذ تقول في شهادتها "وعدني بأنه لن يحدث لي شيء وقررت تصديقه. كنت في الثالثة والعشرين، كنت مذعورة".

وتحدثت الفتاة حينها عبر الهاتف إلى السلطات مرات عدة خلال احتجاز الرهائن، وصدمت العالم عندما خرجت إلى العلن ودافعت عن خاطفيها.

يان إريك أولسون لحظة القبض عليه بعد اقتحامه المصرف - غيتي

هل تعرف ما يخيفني؟

وقالت كريستن في اليوم الثاني من أسرها، خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء آنذاك أولوف بالمه :"أنا أثق تمامًا بكلارك وبالرجل الآخر. لست خائفة منهما على الإطلاق، لم يفعلا لي شيئًا. كانا لطيفين للغاية. هل تعرف ما يخيفني؟ أن تقتحم الشرطة البنك".

وفي نهاية اليوم السادس، قرّرت الشرطة التحرك. فاخترقت سقف المصرف ورشته بالغاز. استسلم يان وحُرّر الرهائن.

كان الطبيب النفسي نيلس بييرو ضمن فريق المفاوضين. حلّل سلوك اللصين والرهائن مباشرة، وابتكر في ما بعد مصطلح "متلازمة ستوكهولم".

المفهوم متنازع عليه الآن. ويوضح كريستوفر رام، الطبيب النفسي والباحث في معهد كارولينسكا، لوكالة فرانس برس: "هذا ليس تشخيصًا نفسيًا". ويصف المصطلح "آلية دفاع تساعد الضحية" على تقبّل موقف صادم، وهو ما يسمح بتقليل التوتر الذي تعانيه وفق رام.

الرهينة كريستن إنمارك اليوم - فيسبوك

لم يكن حبًا

بالنسبة إلى سيسيليا أسي أستاذة العلوم السياسية في جامعة ستوكهولم والمتخصصة في قضايا الجندرية، فإن المفهوم يخفي بُعدًا سياسيًا.

فسّرت السلطات تصريحات كريستن والرهينتين الأخريين "ببُعد جنسي للغاية، كما لو أنهن وقعن تحت تأثير متلازمة" وفقدن كل القوة أو القدرة على التفكير. وهذا التصور غذته شائعات عن علاقة بين إنمارك وأولوفسن. ورغم أن الاثنين دخلا في علاقة غرامية بعد سنوات، ليس هناك ما يشير إلى أن قصة حب ولدت بينهما في غرفة خزنة المصرف.

وتؤكد إنمارك التي كانت الإلهام لشخصية "كيكي" في مسلسل "كلارك" الذي عرض على نتفليكس: "من جانبي، لم يكن هناك حب ولا جاذبية جسدية، لقد كانت فرصتي للبقاء وحمايتي من يان".

كلارك أولفسون بعد القبض عليه - مواقع التواصل

وتقول سيسيليا إن الأسرى "تصرفوا بعقلانية إلى حدّ لا يصدق"، مضيفة: "لقد اتصلوا بوسائل الإعلام، وحاولوا إقناع السياسيين والشرطة بالسماح للسارقين بإخراجهم من المصرف". وفقًا لها، فإن "متلازمة ستوكهولم مفهوم اخترع" لإخفاء فشل الدولة في حمايتهم.

دور السلطات

قائد فرقة الشرطة التي أرسلت إلى المصرف آنذاك، إريك رونيغارد، قال بعد سنوات في كتاب: "لقد مثلنا تهديدًا حقيقيًا للرهائن". ويوضح "مع محاصرة هذا العدد الكبير من الشرطيين للبنك، كان هناك خطر إطلاق النار على الرهائن الأربعة".

وفي علامة على استيائهم من السلطات، اختار الرهائن عدم الشهادة ضد الخاطفَين أثناء محاكمتهما.

على المستوى النفسي، يرى الباحث كريستوفر رام أن كثرًا يمكنهم التماهي مع مفهوم متلازمة ستوكهولم.

ويشرح أن "تطوير علاقة عاطفية إيجابية مع شخص يمثّل تهديدًا" هو واقع موجود على سبيل المثال في العلاقات المسيئة.

وأضاف أنه بتفهم رد الفعل النفسي للضحية، "نخفف من وطأة العار والذنب اللذين تشعر بهما".

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة