الجمعة 3 مايو / مايو 2024

أفغانستان.. جلسة لمجلس الأمن ودوجاريك لـ"العربي": الوضع بالغ الخطورة

سيطرت طالبان على كل مدن أفغانستان (غيتي)
سيطرت طالبان على كل مدن أفغانستان (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
أفغانستان.. جلسة لمجلس الأمن ودوجاريك لـ"العربي": الوضع بالغ الخطورة

شارك

أفغانستان.. جلسة لمجلس الأمن ودوجاريك لـ"العربي": الوضع بالغ الخطورة

آخر تحديث

شارك

أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في حديث إلى "العربي"، أن "الوضع الأمني في أفغانستان بالغ الخطورة ويجب ضمان عدم ترحيل اللاجئين وتأمين ملاذ آمن لهم".

كما حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مجلس الأمن، اليوم الإثنين، على "استخدام كل الأدوات المتاحة لديه لوقف التهديد الإرهابي العالمي في أفغانستان"، وضمان احترام حقوق الإنسان الأساسية.

وقتل اليوم ما لا يقل عن خمسة أشخاص في المطار أثناء محاولة المئات ركوب طائرات عنوة لمغادرة العاصمة الأفغانية.

وذكر شاهد أنه رأى خمس جثث تُنقل إلى سيارة. وقال شاهد آخر إنه لم يتضح ما إذا كان القتلى سقطوا بأعيرة نارية أم نتيجة تدافع.

وكان مسؤول أميركي قال: إن القوات الأميركية المسؤولة عن المطار أطلقت النار في الهواء في وقت سابق لتفريق الحشد.

وأشار مسؤولون من حركة طالبان إلى أن الهدوء ساد أفغانستان اليوم الإثنين مع إعلان الحركة انتهاء الحرب بعد يوم من سيطرتها على العاصمة كابل، بينما سارعت الدول الغربية إلى إجلاء رعاياها من مطار العاصمة الأفغانية الذي اتسم الوضع فيه بالفوضى.

وفر الرئيس أشرف غني من البلاد أمس مع دخول المسلحين المدينة قائلًا إنه آثر تجنب سفك الدماء.

وصباحًا، أُلغيت الرحلات التجارية في مطار كابل، وفق ما أعلنت سلطات المطار.

وقالت السلطات في رسالة: "لن تكون هناك رحلات تجارية انطلاقًا من مطار حامد كرزاي، لمنع النهب. رجاءً لا تهرعوا إلى المطار".

وأشار مراسل "العربي" في كابل إلى أن أصوات الرصاص تسمع بشكل متكرر في العاصمة التي فرغت من الحواجز الأمنية.

ولفت إلى أن عناصر طالبان يتجولون بسيارات الشرطة ومدرعات الجيش في الشوارع.

المزيد حول القصة

Share

وزير أفغاني سابق: لن أكون رئيسًا انتقاليًا للبلاد

أعلن وزير الداخلية الأفغاني السابق علي جلالي، اليوم الاثنين، أنه لم يكن على الإطلاق في موضع تفكير في أن يصبح رئيسًا انتقاليًا لأفغانستان، وأنه لم يكن ليقبل هذا المنصب أبدًا.

وأضاف جلالي، الذي شغل منصب أول وزير داخلية لأفغانستان بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2001: "المحصلة النهائية هي أنه لم يتم الاتصال بي مطلقًا، ولم يتم أخذي في الاعتبار مطلقًا. لم أفكر في الأمر مطلقًا، ولست مهتمًا".

وأشار جلالي أيضًا إلى أنه سيُمنع من تولي منصب رئيس أفغانستان لأن دستور البلاد يُقصر هذا المنصب على من يتمتعون بالجنسية الأفغانية فقط في حين أنه يحمل الجنسية الأميركية أيضًا.

Share

ميركل: نحذر من أزمة إذا لم يتم دعم الأفغان الفارين من طالبان

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الاثنين، أن على ألمانيا والدول الغربية الأخرى تقديم مساعدات للدول المجاورة لأفغانستان لمساعدتها على التعامل مع تدفق الأفغان الفارين من حركة طالبان، حتى لا تتكرر أزمة المهاجرين في عام 2015.

وأضافت ميركل، خلال مؤتمر صحافي: "نحتاج إلى التأكد من أن العديد من الأشخاص الذين لديهم بواعث قلق ومخاوف كبيرة، لديهم إقامة آمنة في البلدان المجاورة لأفغانستان".

وقالت: "يجب ألا نكرر خطأ الماضي عندما لم نعط أموالًا كافية لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين وبرامج مساعدات أخرى، وغادر الناس الأردن ولبنان باتجاه أوروبا".

Share

ماكرون: يجب ألا تصبح أفغانستان مجددًا معقلًا للإرهاب

شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في كلمة متلفزة اليوم الإثنين، على "وجوب ألا تصبح أفغانستان مجددًا معقلًا للإرهاب"، مؤكدًا أن تحرّك فرنسا "يهدف أولًا إلى مواصلة مكافحة الإرهاب الإسلامي بكل أشكاله".

ونبه الرئيس الفرنسي إلى أن "مجموعات إرهابية موجودة في أفغانستان وستسعى إلى استغلال انعدام الاستقرار".

ودعا إلى "رد دولي مسؤول وموحد"، مضيفًا: "إنه رهان من أجل السلام والاستقرار الدوليين ضد عدو مشترك، الإرهاب ومن يدعمونه".

وقال: "سنقوم بكل ما هو ممكن لتتمكن روسيا والولايات المتحدة وأوروبا من التعاون بفاعلية لأن مصالحنا واحدة".

Share

جونسون يعتزم استضافة اجتماع افتراضي لقادة مجموعة السبع حول أفغانستان

أبلغ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال اتصال هاتفي اليوم الإثنين، بأنه يعتزم استضافة اجتماع افتراضي لقادة دول مجموعة السبع لمناقشة الوضع في أفغانستان في الأيام المقبلة.

وقال مكتب جونسون: إن الزعيمين اتفقا أيضًا على أنه يتعين على بريطانيا وفرنسا العمل معًا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وأن يتضمن ذلك احتمال إصدار قرار مشترك.

Share

مجلس الأمن الدولي يدعو لمحادثات من أجل تشكيل حكومة أفغانية جديدة

دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى تشكيل حكومة جديدة في أفغانستان، من خلال المفاوضات، تكون "موحدة وشاملة وتمثيلية، تتضمن مشاركة للمرأة بشكل كامل وعلى قدم المساواة وجاد".

كما دعا المجلس المؤلف من 15 دولة عضوا، والذي اجتمع لمناقشة الوضع في أفغانستان اليوم الإثنين، إلى وقف فوري للأعمال العدائية وانتهاكات حقوق الإنسان، وحث جميع الأطراف على السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل فوري وآمن ودون عراقيل.

Share

وزير الخارجية الروسي يبحث أزمة أفغانستان مع أميركا والصين

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، أن الوزير سيرغي لافروف ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ناقشا الوضع في أفغانستان عبر الهاتف، واتفقا على مواصلة المشاورات مع الصين وباكستان والأمم المتحدة.

وأضافت الوزارة أن لافروف تحدث هاتفيًا أيضًا مع نظيره الصيني وانغ يي، وبحث معه التنسيق السياسي بسبب الوضع في أفغانستان وانعكاساته على المنطقة.

Share

وزير خارجية ألمانيا: المجتمع الدولي "أساء تقدير" الوضع في أفغانستان

اعتبر وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أن المجتمع الدولي "أساء تقدير" الوضع في أفغانستان.

وقال هايكو ماس: "لا شيء إضافيًا لنقوله. نحن جميعًا، الحكومة، أجهزة الاستخبارات، المجتمع الدولي، أسأنا تقدير" الوضع في أفغانستان.

وأضاف: "بعد انسحاب القوات، لم نكن بالتأكيد في وضع يسمح لنا بالتقييم أن القوات المسلحة الأفغانية لم تكن مستعدة لمواجهة طالبان".

وتابع: "لقد كان سوء تقدير من جانبنا وسوف نتحدث عنه بالتأكيد"، معربًا عن رغبته في "استخلاص عبر وعواقب" هذا الأمر برمته.

Share

البنتاغون: القوات الأميركية والدولية تعمل على تطهير مطار كابُل

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جون كيربي أن القوات الأميركية تعمل مع القوات التركية والقوات الدولية الأخرى لتطهير مطار كابُل للسماح باستئناف رحلات الإجلاء الدولية.

وقال كيربي: إن وزير الدفاع لويد أوستن أجاز إرسال كتيبة أخرى إلى كابُل، ليرتفع عدد القوات التي تتولى تأمين عملية الإجلاء إلى نحو ستة آلاف جندي.

Share

قائد القوات الأميركية في كابُل طلب من طالبان عدم التدخل في المطار

طلب قائد القوات الأميركية في كابُل الجنرال كينيث ماكينزي من طالبان عدم إعاقة عمليات الإجلاء في مطار العاصمة الأفغانية، والتي تخللتها مشاهد ذعر قتل خلالها شخصان.

والتقى ماكينزي قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي، مسؤولين في طالبان الأحد في الدوحة، وفق مسؤول في البنتاغون لوكالة فرانس برس.

ونشرت الولايات المتحدة نحو 6 آلاف جندي لتأمين عملية إجلاء عشرات آلاف الأميركيين والأفغان الذين ساعدوا الولايات المتحدة ويخشون على حياتهم.

Share

حلف شمال الأطلسي يعقد محادثات أزمة بشأن أفغانستان الثلاثاء

أفاد مسؤول في حلف شمال الأطلسي أن الحلف سيعقد محادثات طارئة، غدًا الثلاثاء، على مستوى السفراء بشأن الوضع في أفغانستان.

وسيعقد الأمين العام ينس ستولتنبرغ عقب المحادثات مؤتمرًا صحافيًا، في أول ظهور إعلامي له منذ يونيو/ حزيران، فيما يرزح الحلف تحت صدمة انهيار القوات الحكومية الأفغانية.

وغرّد ستولتنبرغ الأحد، بأن الحلف "يساعد في إبقاء مطار كابُل مفتوحًا لتسهيل وتنسيق عمليات الإجلاء"، لكن لقطات أظهرت حالة من الفوضى في المطار مع محاولة حشود الصعود على متن الطائرات المغادرة.

المزيد حول القصة

Close