Skip to main content

أثارت غضب المحامين في مصر.. ما قصة منظومة الفاتورة الإلكترونية؟

السبت 3 ديسمبر 2022

أثارت منظومة الفاتورة الإلكترونية غضب المحامين المصريين، وأشعلت احتجاجات بشأن جدواها، حيث تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مع هذا الجدل الذي أخذ يتصاعد.

ويعتبر المعترضون أنّ الفاتورة الإلكترونية ستثقل كاهل المصريين وستدخل في نطاق الجباية.

غرامة كبيرة

ومنتصف الشهر الماضي، أعلنت مصلحة الضرائب إلزام جميع المهن الحرة في التسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية وإلزام المخالف بدفع غرامة تتراوح بين 20 إلى مئة ألف جنيه.

وتسبب القرار في إثارة غضب المحامين، حيث دعت بعض النقابات الفرعية للاحتجاج والتجمع داخل مقر النقابة العامة في القاهرة والإضراب عن التعامل مع مخازن المحاكم والنيابات.

وسبق ذلك إصدار النقابة بيانًا تعلن فيه تعذر وصولها إلى حل مع وزير المالية.

واتسع رفض الفاتورة الإلكترونية، ليصل إلى نقابة الأطباء حيث طلب نقيبها عقد لقاء عاجل مع وزير المالية لبحث إعفاء الأطباء من الفاتورة المذكورة.

ضرر على المواطن

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع احتجاج النقابات، واعتبروا ذلك إيذانًا بعودة لنشاطات تلك النقابات وتفاعلها مع قضايا المصريين.

وكتب خال علي: "محامو مصر يتظاهرون في شارع رمسيس بوسط القاهرة أمام مقر النقابة احتجاجًا على الفاتورة الإلكترونية وحجم الضرائب التي يتم تحصيلها من ممارسة المهنة".

بدوره غرد الدكتور مصطفى جاويش قائلًا: "قانون الفاتورة الإلكترونية يضر المحامين والأطباء وينعكس الضرر على المواطن".

وقال عصام مصراوي: "أتمنى أن الوقفة الاحتجاجية في نقابة المحامين للمطالبة بإلغاء التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية تكون البداية لرفض حاجات كتير".

أكثر من ذلك، كتب حساب على تويتر باسم شيرين: "تكونش دي الشرارة الأولى؟ ثورة الفاتورة الإلكترونية".

المصادر:
العربي
شارك القصة