Skip to main content

أرامكو تعتزم إصدار صكوك دولية جديدة مقوّمة بالدولار

الإثنين 7 يونيو 2021
تعتزم أرامكو إصدار صكوك على ثلاث مستويات من الآجال، وهي ثلاث وخمس وعشر سنوات

أعلنت شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، عزمها إصدار صكوك دولية مقوّمة بالدولار ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وقد أتى هذا القرار في إطار سعي الشركة لجمع سيولة للوفاء بالتزامات ضخمة حيال مساهمها الرئيسي، الحكومة السعودية.

وستنظم المصارف اتصالات بمستثمري الدخل الثابت، ابتداءً من اليوم، قبل إصدار صكوك على ثلاث مستويات من الآجال، وهي ثلاث وخمس وعشر سنوات، وفقًا لظروف السوق.

وذكرت الشركة اليوم الإثنين أنها عينت مصارف الإنماء للاستثمار، والراجحي المالية، وبي إن بي باريبا، وسيتي، وأبو ظبي الأول، وغولدمان ساكس، وإتش إس بي سي، وجي بي مورجان، ومورجان ستانلي، والأهلي المالية، ورياض المالية، وإس أم بي سي نيكو، وستاندرد تشارتر، بصفتهم مدراء سجل الاكتتاب للمشتركين الرئيسيين.

صكوك مباشرة وغير مضمونة 

وأوضحت الشركة أن الصكوك ستكون مباشرة وغير مضمونة من دون حق الرجوع على الأصول. وذكرت أنه سيتم استخدام العائدات الصافية من كل إصدار من الصكوك للأغراض العامة للشركة، أو لأي غرض آخر محدد في الشروط النهائية لسلسلة من الصكوك.

وكانت الشركة أصدرت أول طرح دولي من السندات بقيمة 12 مليار دولار في 2019، بينما طرحت العام الماضي سندات بثمانية مليارات دولار.

وارتفعت أرباح أرامكو بنسبة 30.3% خلال الربع الأول من العام الحالي، إلى 81.4 مليار ريال (21.7 مليار دولار).

وقد حافظت أرامكو العام الماضي على تعهدها بتوزيعات نقدية قدرها 75 مليار دولار رغم انخفاض أسعار النفط، ومن المتوقع أن تتحمل مسؤولية ضخ استثمارات محلية كبيرة تشكل جزءًا من خطط السعودية لتطوير اقتصادها.

طلب كبير على الصكوك

وتسعى أرامكو لجمع ما يصل إلى خمسة مليارات دولار، حسبما قال مصدر مطلع لوكالة "رويترز" الأسبوع الماضي.

وقال المصدر: إن الشركة اختارت إصدار صكوك نظرًا للطلب الكبير على هذه الأداة نتيجة قلة مبيعات الصكوك الدولارية في الخليج العام الحالي.

وكان متوقعًا على نطاق واسع أن تصدر أرامكو سندات بشكل منتظم عقب إصدارها الأول الذي كان بحجم 12 مليار دولار في 2019، والذي أعقبه إصدار على خمس شرائح بقيمة ثمانية مليارات دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني العام الماضي، والذي استخدم أيضًا في تمويل التوزيعات النقدية.

وذكرت نشرة الاكتتاب أن حصيلة الصكوك سوف تستخدم للأغراض العامة للشركة، ولكن محللين ومصادر قالوا: إن جزءًا على الأقل من الحصيلة سيُستخدم في تمويل توزيعات أرامكو.

المصادر:
وكالات
شارك القصة