الجمعة 10 مايو / مايو 2024

أعداد سكان الصين في تراجع.. مستشفيات تغلق أقسام الولادة

أعداد سكان الصين في تراجع.. مستشفيات تغلق أقسام الولادة

Changed

انخفض عدد سكان الصين عام 2023 بأكثر من مليوني نسمة - غيتي
انخفض عدد سكان الصين عام 2023 بأكثر من مليوني نسمة - غيتي
يكافح صنّاع السياسة الصينيون لتعزيز رغبة الأزواج الشبان في إنجاب الأطفال، بينما تواجه البلاد مشكلة ديموغرافية متنامية في مجتمع تزيد فيه نسبة كبار السن.

توقفت العديد من المستشفيات في الصين عن تقديم خدمات الولادة هذا العام، على ما قالت صحيفة "ديلي إيكونوميك نيوز" الصينية التي تدعمها الدولة، على الرغم من تشجيع السلطات الشبان على الزواج والإنجاب.

جاء ذلك مع تحذير خبراء من "نقص خدمات التوليد" بسبب انخفاض الطلب وسط تراجع قياسي في الولادات الجديدة.

توقف خدمات قسم التوليد

وأعلنت مستشفيات في أقاليم مختلفة منها تشجيانغ في الشرق وجيانغشي في الجنوب خلال الشهرين الماضيين، إغلاق أقسام التوليد بها.

وقال مستشفى الشعب الخامس بمدينة قوانتشو في جيانغشي على حسابه الرسمي على تطبيق وي تشات، إنه علق خدمات قسم التوليد اعتبارًا من 11 مارس/ آذار الفائت.

وأعلن مستشفى جيانغشان للطب التقليدي في تشجيانغ على صفحته على وي تشات، أن خدمات قسم التوليد توقفت اعتبارًا من الأول من فبراير/ شباط الماضي.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يكافح فيه صنّاع السياسة الصينيون لتعزيز رغبة الأزواج الشبان في إنجاب الأطفال، بينما تواجه البلاد مشكلة ديموغرافية متنامية في مجتمع تزيد فيه نسبة كبار السن بسرعة.

وانخفض عدد سكان الصين للعام الثاني على التوالي في 2023، إذ أدى هبوط معدل المواليد بشكل قياسي وارتفاع الوفيات بسبب كوفيد-19 إلى تسريع تراجع يخشى المسؤولون من أن يكون له آثار عميقة طويلة المدى على إمكانات نمو الاقتصاد.

وأظهرت أحدث البيانات المتاحة من لجنة الصحة، أن عدد مستشفيات الولادة انخفض إلى 793 في عام 2021 من 807 في عام 2020.

إجراءات تحفيزية

وتسعى السلطات لتقديم إجراءات تحفيزية وتدابير لزيادة معدل المواليد من ضمنها إطالة فترة إجازة رعاية الطفل وتوسيع المزايا المالية والضريبية لإنجاب الأطفال ودعم السكن.

ومطلع الشهر الجاري، أشار عضو المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني تشاو تشانغ لونغ، إلى أنه من المتوقع أن يتم طرح السماح للنساء العازبات بتجميد بويضاتهنّ.

يزداد تردد الشباب في الصين في تأسيس عائلات نتيجة الوضع الاقتصادي - غيتي
يزداد تردد الشباب في الصين في تأسيس عائلات نتيجة الوضع الاقتصادي - غيتي

وشدّد لونغ على ضرورة أن يغطّي التأمين الصحي بالكامل إجراءات تخفيف الألم خلال الولادة، من بين اقتراحات أخرى هادفة إلى زيادة معدلات الولادات.

كما قال لي شولين المندوب إلى المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، إنه سيقترح سياسات خصوبة خاصة للمناطق الريفية تشمل منح حوافز مالية.

وفي ظل قلقها حيال تراجع معدلات الخصوبة، خففت الحكومة في السنوات الأخيرة القيود ضمن سياسة الطفل الواحد التي فرضتها على مدى عقود لتسمح بثلاثة أطفال لكل عائلة، بموازاة إقرار تدابير دعم وحض النساء على تأسيس عائلات.

وتسارع تراجع عدد سكان الصين عام 2023، وفق ما أظهرت بيانات نشرت منتصف يناير/كانون الثاني الفائت، إذ انخفض بأكثر من مليوني نسمة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close