الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

أعلى مستوى منذ الثمانينيات.. تونس تسجّل درجة حرارة "قياسية"

أعلى مستوى منذ الثمانينيات.. تونس تسجّل درجة حرارة "قياسية"

Changed

أسهمت درجات الحرارة المرتفعة في الأسبوع المنصرم في اندلاع حرائق في مناطق جبلية في تونس، ومن المتوقع أن تبلغ درجات الحرارة في المناطق الشمالية ما فوق الـ40 درجة مئوية
أسهمت درجات الحرارة المرتفعة الأسبوع المنصرم في اندلاع حرائق في مناطق جبلية في تونس (غيتي)
سجّلت تونس أعلى معدل لدرجات الحرارة منذ عام 1982، وأفادت تقارير أممية أن التغير المناخي سيخرج عن السيطرة في العالم.

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي أن العاصمة التونسية سجلت درجة حرارة قياسية بلغت 49 درجة مئوية وسط موجة حارة تجتاح شمال البلاد.

وأدى ارتفاع درجات الحرارة في بعض مناطق تونس إلى انقطاع الكهرباء مع بقاء الناس في منازلهم وتشغيلهم مكيفات الهواء، ما زاد الضغط على شبكة الكهرباء، وذكّر المعهد أن أعلى درجة حرارة سجلها كان عام 1982 عندما بلغت الحرارة 46.8 درجة مئوية.

وسجلت كذلك مدينتا بنزرت وباجة الشماليتان أعلى درجة حرارة في تاريخهما، أمس الثلاثاء، ومن المتوقع تسجيل درجات حرارة في أوائل الأربعينيات في أنحاء شمالي تونس اليوم الأربعاء.

كما طالت حرائق بعض المناطق الجبلية في غربي تونس، أمس الثلاثاء، واليوم الأربعاء، وفي منطقة البحر المتوسط، أسهمت درجات الحرارة المرتفعة في الأسبوع المنصرم في اندلاع حرائق غابات في أجزاء من اليونان وتركيا والجزائر.

وكانت دول كبرى قد عقدت أول قمة عالمية عبر اجتماع افتراضي لبحث تداعيات تغير المناخ في يناير/ كانون الثاني الفائت أكد خلاله أن التغيرات المناخية ستؤثر على حياة ملايين البشر حول العالم.

وحذرت لجنة معنية بالمناخ تابعة للأمم المتحدة يوم الإثنين من أن تغير المناخ بات قريبًا من الخروج عن السيطرة، وأكدت أن العالم سيواجه مزيدًا من اضطرابات المناخ لعقود مقبلة إن لم يكن لقرون.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close