السبت 4 مايو / مايو 2024

أفرجت عن "معتقلين سياسيين".. إثيوبيا تعلن "بدء حوار" مع المعارضة

أفرجت عن "معتقلين سياسيين".. إثيوبيا تعلن "بدء حوار" مع المعارضة

Changed

إسكندر نيغا
اُعتقل اسكندر نيغا بعد مقتل المغني السياسي هاشالو هونديسا في أديس أبابا عام 2020 (تويتر)
أطلقت السلطات الإثيوبية سراح زعيم حزب "بالديراس من أجل الديمقراطية الحقيقية" إسكندر نيغا، إلى جانب عدد من النشطاء السياسيين الذين اعتقلتهم عام 2020.

قالت الحكومة الإثيوبية اليوم الجمعة إنها ستفتح حوارًا مع شخصيات من المعارضة السياسية بعد الإعلان عن إطلاق سراح عدد من قادة المعارضة البارزين من السجن.

وجاء في البيان الصادر عن مكتب الاتصال الحكومي أنّ "الحوار هو مفتاح السلام الدائم.. والرحمة من الواجبات الأخلاقية للمنتصر".

وفي وقت سابق، أكد حزب "بالديراس من أجل الديمقراطية الحقيقية" الإثيوبي، اليوم الجمعة، أن السلطات أفرجت عن زعيم الحزب إسكندر نيغا بعد أن أمضى عامًا ونصف العام في السجن.

وقالت هيئة الإذاعة الإثيوبية الرسمية إن السلطات أطلقت سراح اثنين من كبار الشخصيات المعارضة بعد أن أعلن حزب بالديراس من أجل الديمقراطية الحقيقية المعارض إخلاء سبيل زعيمه إسكندر نيغا.

وقالت الهيئة في تغريدة على تويتر إن جوهر محمد، الذي يملك أيضًا شركة إعلامية، وبيكيلي جاربا حصلوا على "عفو" من السلطات إلى جانب العديد من النشطاء السياسيين الآخرين الذين كانت السلطات قد اعتقلتهم ووجهت إليهم تهمًا بارتكاب جرائم مختلفة عام 2020.

وفي سبتمبر/ أيلول 2020 وجهت المحكمة العليا إلى إسكندر الذي أسس الحزب تهمة الإرهاب.

معتقل منذ 2020

وألقت السلطات القبض على إسكندر وهو مدون وصحفي معارض في وقت سابق من عام 2020 بعد اضطرابات أعقبت مقتل المغني السياسي هاشالو هونديسا في أديس أبابا.

وجاءت المحاكمة في أعقاب موجة من الاضطرابات التي اندلعت بعد مقتل هاشالو الذي يحظى بتقدير واسع بين العديد من أبناء الأورومو، وهي أكبر مجموعة عرقية بين ما يزيد عن 80 مجموعة في إثيوبيا. وقُتل ما لا يقل عن 178 شخصًا في إقليم أوروميا والعاصمة الاتحادية.

وأُدين إسكندر، وهو من عرقية الأمهرة، مع أكثر من عشرة نشطاء آخرين، بما في ذلك السياسي وقطب الإعلام جوهر محمد الذي ينتمي إلى عرقية الأورومو.

وكان رئيس الوزراء آبي أحمد، الذي تقاتل قوات موالية له متمردي تيغراي في الشمال منذ أواخر عام 2020، قد تحدث عن الحاجة إلى إجراء "مصالحة وطنية" في الأسابيع الأخيرة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close