الأحد 19 مايو / مايو 2024

الحرب على غزة.. حماس توافق على مقترح وقف النار

مجازر الاحتلال مستمرة في قطاع غزة لليوم الـ213 على التوالي - غيتي
مجازر الاحتلال مستمرة في قطاع غزة لليوم الـ213 على التوالي - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الحرب على غزة.. حماس توافق على مقترح وقف النار

شارك

الحرب على غزة.. حماس توافق على مقترح وقف النار

آخر تحديث

آخر تحديث:
7 مايو 2024 00:25

شارك

 أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس موافقتها على مقترح من الوسطاء من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، لكن مسؤولًا إسرائيليًا قال إن الاتفاق غير مقبول لإسرائيل بسبب "تخفيف" بنوده.

من جهتها، أشارت الولايات المتحدة، التي تلعب إلى جانب قطر ومصر دور الوساطة في المحادثات، إنها تدرس رد حماس وستبحثه مع حلفائها في الشرق الأوسط.

وليلًا، قالت الحكومة الإسرائيلية إنها سترسل وفدا للقاء الوسطاء ومناقشة مقترح الهدنة في القاهرة، إلا أنها لفتت في الوقت ذاته إلى أنه "لا يلبي" مطالبها.

كما أعلنت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المضي قدما بعملية رفح "لمواصلة الضغط على حماس بشأن الرهائن".

ميدانيًا، تعرضت مدينة غزة في شمال القطاع للقصف، وكذلك وسط القطاع وجنوبه، بما في ذلك مدينة رفح ومدينة خانيونس المجاورة.

وليل الأحد الإثنين، أعلنت فرق إنقاذ ومسعفون استشهاد 22 فلسطينيًا في غارات إسرائيلية على مدينة رفح الجنوبية، بعد ساعات على مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين في هجوم على معبر كرم أبو سالم.

ووفقًا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، فقد استشهد 22 شخصًا بينهم ثمانية أطفال إثر غارات للاحتلال الإسرائيلي استهدفت 11 منزلًا في رفح.

وأوضحت وكالة "وفا" أن 4 شهداء بينهم طفلان سقطوا في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا لعائلة أبو لبدة في حي الجنينة شرق مدينة رفح، بينما ارتقى 9 شهداء بينهم 4 أطفال إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلًا لعائلة قشطة في حي السلام بمدينة رفح.

واستشهد 4 مواطنين بينهم رضيع إثر قصف طيران الاحتلال الحربي لمنزل في شارع جورج شرق مدينة رفح، كما استهدفت غارة جوية خربة العدس شمال شرق المدينة.

وكانت طواقم الدفاع المدني بمحافظة غزة، قد انتشلت في وقت سابق أمس 5 جثامين متحللة لشهداء من عائلة الجعبري تم استهداف منزلهم قرب ملعب فلسطين في المدينة.

وندّدت منظمة التعاون الإسلامي مجددًا أمس الأحد بـ"الإبادة الجماعية" في غزة، ودعت دولها الأعضاء البالغ عددها 57 دولة إلى "فرض عقوبات" على إسرائيل، وذلك في البيان الختامي لقمتها في بانجول عاصمة غامبيا.

المزيد حول القصة

Share

ملك الأردن يدعو لتحرك دولي إثر هجوم إسرائيل على رفح

دعا عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني إلى تحرك دولي يمنع حدوث "كارثة جديدة"، جراء الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

جاء ذلك خلال لقائه الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض بواشنطن، في إطار زيارة غير معلنة المدة، يجريها إلى الولايات المتحدة وفق بيان للديوان الملكي.

وقال البيان إن الملك عبد الله دعا "المجتمع الدولي إلى التحرك فورًا لمنع حدوث كارثة جديدة في غزة جراء الهجوم الإسرائيلي على رفح".

وحذّر من أن "الهجوم الإسرائيلي على رفح، التي نزح إليها حوالي 1.4 مليون شخص جراء الحرب على غزة، يهدد بالتسبب بمجزرة جديدة".

وشدد على أن "تبعات أي اجتياح إسرائيلي لرفح قد تؤدي إلى توسيع دائرة الصراع بالإقليم".

Share

غوتيريش يدعو إسرائيل وحماس إلى "بذل جهد إضافي" للتوصل إلى هدنة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل وحماس إلى "بذل جهد إضافي" للتوصل إلى هدنة و"وضع حد للمعاناة الحالية" في الحرب.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم غوتيريش، في بيان إن الأمين العام أعرب ايضًا عن "قلق بالغ" إزاء مؤشرات تفيد بأن عملية عسكرية إسرائيلية واسعة النطاق في مدينة رفح المكتظة في جنوب غزة قد تكون "وشيكة".

Share

حماس: هنية استعرض مع أمير قطر إجراءات ضمان تنفيذ مقترح وقف النار

 قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس في بيان اليوم إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية استعرض مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "الإجراءات المطلوبة" لضمان تنفيذ مقترح وقف إطلاق النار.

وأكدت حماس في وقت سابق إنها قبلت اقتراحًا من وسطاء مصريين وقطريين بعد محادثات استمرت لأسابيع بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف النادر وتبادل الأسرى.

Share

رشقة صاروخية من شمالي قطاع غزة باتجاه مناطق الغلاف

أفاد مراسل "العربي" بأن رشقة صاروخية انطلقت من شمالي قطاع غزة باتجاه مناطق الغلاف.

وعلى الأثر، دوت صفارات الإنذار في سديروت ومناطق غلاف غزة.

Share

الجيش الإسرائيلي: نشن هجومًا على أهداف لحماس في شرق رفح

قل الجيش الإسرائيلي اليوم مساء الإثنين إنه يشن حاليًا هجومًا على أهداف تابعة لحركة حماس في الجزء الشرقي من مدينة رفح الواقعة في جنوب قطاع غزة.

وأضاف جيش الاحتلال في بيان مقتضب أنه سيكشف عن مزيد من التفاصيل لاحقا.

Share

مسؤول أميركي: نتنياهو لم يتعامل بنية صادقة مع المفاوضات

قال مسؤول أميركي مطلع على مفاوضات وقف النار بين حركة حماس وإسرائيل لرويترز إن إسرائيل لا تزال تعتزم المضي قدما في خطة مدتها 90 يومًا لغزو رفح والتي تلتزم واشنطن بوقفها.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية الأمر: "لم يتعامل (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وحكومة الحرب مع أحدث مرحلة من المفاوضات (مع حماس) بنية صادقة على ما يبدو".

Share

زاهر جبارين للعربي: مصير الأسرى في غزة مرهون بقبول نتنياهو للاتفاق

أكد القيادي في حماس زاهر جبارين أن الحركة عملت مع الوسطاء في قطر ومصر "لإنجاز اتفاق يجمع بين رؤية حماس والاحتلال".

وأشار في حديث إلى "العربي" إلى أن حماس تنظر إلى هذا الاتفاق على أنه يؤسس لوقف دائم لإطلاق النار في غزة.

جبارين كشف أن "ركائز الاتفاق تتمثل بانسحاب الاحتلال ووقف إطلاق النار وإغاثة أهلنا وتبادل للأسرى"، لافتًا إلى أن كل مكونات الاتفاق أكدت أن الضمانات لوقف إطلاق النار ستكون متوفرة.

وشدد على أن "مصير الأسرى في غزة مرهون بقبول (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو واليمين المتطرف للاتفاق".

Share

السيسي يطالب جميع الأطراف ببذل مزيد من الجهد للتوصل إلى اتفاق في غزة

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى بذل مزيد من الجهود للتوصل إلى اتفاق في غزة، قائلًا إنه يتابع عن كثب التطورات الإيجابية في المفاوضات الجارية للتوصل إلى "هدنة شاملة".

وأضاف في بيان "أتابع عن كثب التطورات الإيجابية التي تمر بها المفاوضات الحالية للتوصل إلى هدنة شاملة في قطاع غزة، وأدعو كل الأطراف لبذل المزيد من الجهد للوصول إلى اتفاق يؤدي إلى إنهاء المأساة الإنسانية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني وإتمام استبدال الرهائن والسجناء".

Share

عباس يأمل في التزام إسرائيل بوقف العدوان

رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بـ "نجاح" جهود مصر وقطر بالتوصل لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، مطالبًا المجتمع الدولي بممارسة ضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاق.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" إن عباس رحب "بالإعلان عن نجاح الجهود المصرية والقطرية في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".

وأعرب الرئيس الفلسطيني "عن ارتياحه لهذا الاتفاق الذي كان أولوية للقيادة الفلسطينية منذ اليوم الأول للعدوان على قطاع غزة".

وأعرب عن أمله بـ"التزام إسرائيل بوقف العدوان والانسحاب الكامل من قطاع غزة".

وطالب المجتمع الدولي "بممارسة الضغط على إسرائيل للالتزام بهذا الاتفاق، ومواصلة الجهود الرامية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين".  

Share

عبد اللهيان: هنية أبلغني هاتفيًا بأن الكرة الآن في ملعب إسرائيل

أشار وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أبلغه هاتفيًا بأن الكرة الآن في ملعب إسرائيل، وذلك بعد أن وافقت الحركة على مقترح وقف إطلاق النار الذي تقدمت به مصر وقطر.

وأضاف أمير عبد اللهيان على منصة إكس أن هنية قال له "نحن صادقون في نوايانا".

المزيد حول القصة

Close