Skip to main content

أوروبا.. منظمة الصحة تدعو إلى التعاون لتسريع التلقيح

الجمعة 5 فبراير 2021
دعا بعض العلماء والمشرعين إلى التحول إلى نظام الجرعة الواحدة لجميع اللقاحات، مستشهدين بالدراسات الأولية التي أظهرت أن جرعة واحدة يمكن أن تكون فعّالة

دعا هانس كلوغ، مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، السلطات في أوروبا ومجموعات تصنيع الأدوية للعمل سويًا لتسريع عمليات التلقيح ضد كوفيد-19. 

وقال كلوغ في مقابلة مع وكالة فرانس برس: "علينا أن نكون مستعدين لمشكلات جديدة مع نسخ متحورة للفيروس بتعزيز قدرة الدول فيما يتعلق بالتسلسل الجيني".

وتلقى 2.5% من المواطنين في الاتحاد الأوروبي الجرعة الأولى من اللقاح. وتأمل السلطات تسريع عملية التلقيح مع إعلان العديد من المختبرات عن زيادة عمليات تسليم اللقاحات.

وقال كلوغ: "علينا أن نتكاتف لتسريع عمليات التطعيم... مع شركات أدوية منافسة لضم الجهود من أجل زيادة الطاقة الانتاجية بشكل كبير... هذا ما نحتاجه".

وعبّر كلوغ عن قلقه إزاء فعالية اللقاحات المتوفرة منذ ديسمبر/ كانون الأول على النسخ المتحورة من الفيروس. وقال: "إنه تذكير قاس بأن الفيروس لا يزال يتحكم بالإنسان". وأعلن عن تفاؤله رغم ذلك. وقال: "أعتقد أن النفق أطول مما كنت أظن في نهاية ديسمبر/ كانون الأول، لكن سيكون من الممكن التحكم فيه والحد منه بدرجة أكبر هذا العام".

كما كرّر دعوة المنظمة للدول الغنية بأن تظهر تكاتفًا نحو الدول الفقيرة غير القادرة على شراء لقاحات. وحضّ هذه الدول على تشارك جرعاتها بعد تلقيح شريحة من سكانها.

فعندما يتلقى 20% من سكان الإتحاد الأوروبي اللقاح، أي الأشخاص الأكبر سنا وموظفو الرعاية الصحية والأشخاص المصابون بأمراض مزمنة، فربما يمكن أن تبدأ دول الإتحاد بتشارك بعض الكميات من اللقاح، وفقاً لكلوغ. 

ووعد مختبر بايونتيك الألماني بتسليم الاتحاد الأوروبي ما يصل إلى 75 مليون جرعة إضافية من لقاحه في الربع الثاني من السنة الحالية. كما ينوي تحالف بايونتيك-فايزر زيادة عمليات التسليم اعتبارًا من 15 فبراير/ شباط الجاري. كذلك سيرفع مختبر أسترازينيكا، عمليات تسليم لقاحه بنسبة 30% في الربع الأول من السنة الحالية.

وستنتج شركة "باير" الألمانية في العام المقبل 160 مليون جرعة من لقاح طورته منافستها "كيورفاك". كما ستشتري الحكومة البريطانية مليون جرعة إضافية من اللقاح الذي تطوره شركة "فالنيفا" الفرنسية النمساوية لعام 2022، ليصل بذلك عدد الجرعات التي ستحصل عليها إلى 100 مليون.

كما نشر برنامج "كوكافس" المعني بتوزيع عادل للقاحات ضد فيروس كورونا، منذ يومين قائمة البلدان الأولى التي ستتلقى اللقاحات والكمية التي ستحصل عليها في النصف الأول من العام 2021، وبين هذه الدول كوريا الشمالية والجزائر وغزة والهند وموناكو.

وسيوزع ما يقارب 337,2 مليون جرعة بصورة إجمالية، ستمكن من تلقيح 3,3% من سكان الدول الـ145، مع التركيز على المواطنين الأكثر عرضة للمرض ولا سيما أعضاء الفرق الطبية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة