السبت 4 مايو / مايو 2024

أوقفت "تعسّفًا" لأسابيع.. الإفراج عن صحافية أميركية في لبنان

أوقفت "تعسّفًا" لأسابيع.. الإفراج عن صحافية أميركية في لبنان

Changed

ندى الحمصي
أسقط الأمن العام اللبناني قرار الترحيل الذي كان صادرًا في حق ندى الحمصي (تويتر)
أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش أن على الأمن العام "إجراء تحقيق فوري وجدّي في هذه الانتهاكات للإجراءات القانونية ومحاسبة المسؤولين عنها". 

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن الأمن اللبناني أفرج، اليوم الأربعاء، عن الصحافية الأميركية ندى الحمصي بعد توقيفها من قبل "الأمن العام" لـ 3 أسابيع "لأسباب أمنية" لم يقل الجهاز ما هي. كما تم إسقاط قرار الترحيل الصادر في حقها. 

وأكدت المنظمة أن على الأمن العام "إجراء تحقيق فوري وجدّي في هذه الانتهاكات للإجراءات القانونية ومحاسبة المسؤولين عنها". 

وكان جهاز الأمن العام اللبناني قد أوقف الحمصي، المتعاونة في الوقت الحالي مع الإذاعة الوطنية العامة الأميركية، في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني بعد مداهمة شقتها من دون مذكرة توقيف، وفق ما أوردت المنظمتان في بيان مشترك سابق.

"كمية صغيرة من الحشيش"

وبعد توقيفها، منعها الأمن العام من الاتصال بمحام لستة أيام. وأصدر لاحقًا أمرًا بترحيلها واستمر في توقيفها "تعسفيًا" رغم إصدار النيابة العامة أمرًا بالإفراج عنها في 25 نوفمبر، وفق البيان.

وكانت باحثة لبنان في "هيومن رايتس ووتش" آية مجذوب قد قالت إن "رفض الأمن العام الإفراج عن الحمصي، رغم أمر النيابة العامة، هو إساءة استخدام صارخة للسلطة ومؤشر مقلق جدًا على أن هذا الجهاز لا يحترم سيادة القانون". ولم تتبين ماهية الأسباب التي دفعت الأمن العام الى مداهمة شقة الحمصي، وإبقائها قيد الاعتقال.

وأكدت المحامية ديالا شحادة في وقت سابق أن عناصر الأمن كانوا قد عثروا على كمية صغيرة من الحشيش داخل الشقة عند مداهمتها، وفق ما نقل البيان عنها. وقالت شحادة، وهي محامية الحمصي، إنّ ضباط الأمن العام يواصلون الإصرار على أن موكلتها محتجزة "لأسباب أمنية" من دون تقديم أي تفاصيل، تسمح لها بإعداد دفاعها.

ولم يوجه أي اتهام بخلفية أمنية أو عسكرية إلى الحمصي، لكن تمّ توجيه اتهام لها بتعاطي المخدرات. وبموجب قانون المخدرات في لبنان، يجب إحالة المتهم بتعاطي المخدرات إلى "لجنة إدمان" متخصصة من أجل العلاج، ووقف الإجراءات القانونية ضده إذا وافق على العلاج.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close