Skip to main content

أوكرانيا تتوقع انهيار اقتصاد روسيا.. موسكو ترفض تحديد سقف لسعر نفطها

السبت 3 ديسمبر 2022

أكد الكرملين أن روسيا لن تقبل فرض مجموعة السبع وحلفائها حدًا أقصى لسعر النفط الروسي، حسبما ذكرت وكالة أنباء روسية اليوم السبت.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله: "موسكو استعدت لفرض الحد الأقصى للسعر وكانت تعمل على تحليل الأمر".

وتابع: "لن نقبل هذا السقف". وأضاف أن التحليل سيتم بسرعة وستعلن روسيا بعده كيف سترد.

وأمس الجمعة، اتفقت دول الاتحاد الأوروبي الـ27 ومجموعة السبع وأستراليا، بعد محادثات استمرت أسابيع، على "حدٍ أقصى يبلغ 60 دولارًا أميركيًا لبرميل النفط الخام الروسي المنقول عن طريق البحر"، وفق ما جاء في بيان مشترك.

وسيدخل القرار حيز التنفيذ الإثنين "أو بعد وقت قصير على ذلك"، بحسب ما أوضحت مجموعة السبع وأستراليا، علمًا أن الحظر الأوروبي يطبق اعتبارًا من الإثنين.

ويفترض أن يمنع نظام الاتحاد الأوروبي الشركات من تقديم خدمات تسمح بالنقل البحري (الشحن والتأمين وغيرها) للنفط الروسي إذا تجاوز الحد الأقصى البالغ 60 دولارًا، من أجل الحد من الإيرادات التي تجنيها موسكو من عمليات التسليم إلى الدول التي لا تفرض حظرًا مثل الصين أو الهند.

"محاولة خطيرة"

واليوم السبت، أكدت روسيا أنها ستواصل البحث عن مشترين لنفطها رغم ما وصفته بالمحاولة "الخطيرة" من الحكومات الغربية لفرض حد أقصى لسعر صادراتها النفطية، في خضم الحرب على أوكرانيا التي دخلت شهرها العاشر.

وانتقدت سفارة روسيا في الولايات المتحدة في تعليق على تلغرام ما قالت إنه "إعادة تشكيل" لمبادئ السوق الحرة، وأكدت أن الطلب على نفطها سيستمر رغم هذه الإجراءات.

واعتبرت سفارة روسيا في الولايات المتحدة أن "مثل هذه الخطوات ستؤدي حتمًا إلى زيادة عدم اليقين وفرض تكاليف أعلى على مستهلكي المواد الخام". وأضافت: "نحن على ثقة بأن الطلب على النفط الروسي سيستمر".

وأوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومسؤولون رفيعو المستوى في الكرملين مرارًا أنهم لن يوردوا النفط للدول التي تطبق سقف الأسعار.

انهيار الاقتصاد الروسي

وفي ردود الفعل، توقعت الرئاسة الأوكرانية انهيار الاقتصاد الروسي بفعل قرار الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا القاضي بتحديد سقف لسعر النفط.

وقال مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريتش يرماك على تطبيق تلغرام: إنه مع هذا القرار "ما زلنا نحقق هدفنا وسيدمَّر اقتصاد روسيا وستدفع الثمن وستتحمل مسؤولية كل جرائمها".

كما أعرب البيت الأبيض الجمعة عن "الترحيب" بالاتفاق، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: "ما زلنا نعتقد أن تحديد سقف للسعر سيحد من قدرة فلاديمير بوتين على الاستفادة من سوق النفط لمواصلة تمويل آلة حرب تستمر في قتل الأوكرانيين الأبرياء".

وفي حديث لـ"العربي"، اعتبرت الباحثة السياسية، إيلينا سوبونينا، أن روسيا وعدت بوقف صادراتها للدول التي تتبنى القرار الجديد، لذلك ستقدم على مراجعة عقود كثيرة اعتمادًا على سياسة هذه الدول.

ورأت سوبونينا أن هذا القرار من شأنه أن يرفع من أسعار الغاز، ما يعني أن روسيا ستستفيد من هذا الارتفاع حتى مع تخفيض نسبة صادرتها النفطية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة