Skip to main content

أوكرانيا تعلن تطويق المدينة.. زيلينسكي: باخموت ليست محتلة

الأحد 21 مايو 2023

بتصريحات متناقضة على هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما، نفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد، سيطرة موسكو على مدينة باخموت، وذلك بعد إعلانها عن الأمر أمس السبت.

وكانت مجموعة فاغنر الروسية ووزارة الدفاع الروسية قد أكدتا الاستيلاء على باخموت التي شهدت أطول المعارك وأشرسها منذ بدء الهجوم على البلاد.

ونفى فولوديمير زيلينسكي، الموجود في هيروشيما لحضور قمة مجموعة السبع التي حصل خلالها على دعم دبلوماسي ومساعدة عسكرية، "سقوط باخموت"، وفقًا لتصريحات كتبها على فيسبوك الناطق باسمه سيرغي نيكيفوروف.

وقبل ذلك بقليل، سأل صحافيون زيلينسكي: "هل باخموت ما زالت في أيدي أوكرانيا؟ يقول الروس إنهم استولوا على باخموت". فأجاب: "لا أعتقد ذلك".

وتابع: "لم يتبق شيء في هذا المكان. مجرد أنقاض والعديد من القتلى الروس"، وأضاف أن الجنود الأوكرانيين قاموا "بعمل قوي".

لكنّ زيلينسكي عاد وصرح الأحد أن القوات الروسية داخل باخموت، لكن المدينة "ليست محتلة".

تطويق جزئي

كما نقل مراسل "العربي" في كييف عن قائد القوات البرية في الجيش الأوكراني الجنرال ألكسندر سيرسكي، قوله في تصريحات أدلى بها قائلًا: "على الرغم من أننا نسيطر الآن على جزء صغير من باخموت، فإن أهمية الدفاع عن المدينة لا زالت كبيرة جدًا".

وتابع أن هذا الأمر يمنح قوات بلاده الفرصة لدخول المدينة في حال حدوث أي تغيير بالوضع، مضيفًا أن هذا التغيير "سيحدث بالتأكيد"، مشيرًا إلى أن الجيش الأوكراني يواصل التقدم في ضواحي باخموت ويقترب فعليًا من تطويق تكتيكي للمدينة.

وأضاف أنه "بفضل القوات المسلحة الأوكرانية ستتمكن الوحدات الأوكرانية في باخموت السيطرة على جميع المباني الشاهقة التي يحتلها الجانب الروسي، وهو ما سيحرم القوات الروسية من السيطرة الكاملة على المدينة".

من جهتها، أكّدت نائبة وزير الدفاع الأوكرانية غانا ماليار اليوم الأحد، أن أوكرانيا "طوّقت جزئيًا" مدينة باخموت، واستولت على جزء من المرتفعات المطلة على المدينة، بعد الاختراق الأخير الذي حققته قوات كييف في شمال المدينة وجنوبها.

وقالت عبر "تلغرام": "تقدم قواتنا المستمر في الضواحي يصعّب وجود العدو في باخموت. قواتنا طوقت المدينة جزئيًا". وتابعت: "لذلك، يجب أن يدافع العدو عن نفسه في الجزء الذي يسيطر عليه من المدينة".

وأضافت ماليار أن القوات الأوكرانية لا تزال تدافع عن المنشآت الصناعية ومرافق البنية التحتية في باخموت، بالإضافة إلى قطاع بالمدينة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة