الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

استياء صيني.. لافروف: مجموعة السبع تريد احتواء موسكو وبكين

استياء صيني.. لافروف: مجموعة السبع تريد احتواء موسكو وبكين

Changed

تقرير لـ"العربي" حول فرض مجموعة السبع عقوبات جديدة على روسيا (الصورة: تويتر)
واصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عقد لقاءات ثنائية منذ وصوله السبت إلى هيروشيما حيث تلتئم قمة مجموعة السبع، التي دعا قادتها الصين "للضغط" على روسيا لوقف "عدوانها" على أوكرانيا.

أبدت بكين اليوم السبت "استياءها الشديد" إزاء بيان نشرته مجموعة السبع ووجّهت فيه انتقادات إليها بشأن بحر الصين الجنوبي وحقوق الإنسان واتّهمتها بالتدخل في ملفات عدة.

ودعا بيان أصدرته المجموعة الصين إلى "عدم التدخّل" في شؤون دولها، وأعرب عن "مخاوف" على صعيد حقوق الإنسان و"خصوصًا في التيبت وشينجيانغ".

قلق حول بحر الصين الجنوبي

وتُعقد منذ الجمعة في مدينة هيروشيما اليابانية قمة لقادة دول مجموعة السبع (كندا وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة)، يشارك فيها الرئيس الأميركي جو بايدن.

وشدّد موقّعو البيان على "أهمية السلام والاستقرار" في مضيق تايوان، وقد أعربوا عن "قلق بالغ" إزاء الأوضاع في بحر الصين الجنوبي، متّهمين بكين بـ"العسكرة".

ودعا بيان مجموعة السبع الصين إلى "الضغط على روسيا لكي توقف عدوانها العسكري وتسحب فورًا وبشكل كامل وغير مشروط قواتها من أوكرانيا".

وندّد متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان بـ"إصرار مجموعة السبع على التلاعب في قضايا على صلة بالصين، وبتشويه سمعة الصين ومهاجمتها"، مشيرًا إلى أن بكين "تدين بشدة" هذا الأمر.

وبحسب المتحدث "تعرب الصين عن استيائها الشديد وعن معارضتها الحازمة وقد قدّمت احتجاجًا رسميًا لدى اليابان، البلد المضيف للقمة، ولدى الأطراف المعنيين الآخرين".

وفي ملف تايوان، ندّدت الخارجية الصينية بإصرار مجموعة السبع على توجيه الاتهامات للصين من دون اتّخاذ موقف واضح إزاء الحركات الاستقلالية التايوانية.

في غضون ذلك، واصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عقد لقاءات ثنائية منذ وصوله السبت إلى هيروشيما حيث تلتئم قمة مجموعة السبع، التي دعا قادتها الصين "للضغط" على روسيا لوقف "عدوانها" على أوكرانيا.

وكتب زيلينسكي الذي حط في هيروشيما بعد الظهر على متن طائرة فرنسية، في تغريدة أن السلام بات "أقرب" بعد هذه القمة، وذلك بعد حصوله على دعم أميركي لتزويد كييف بمقاتلات أميركية اف-16 تطالب بها بشدة حلفاءها الغربيين.

ويحاول الرئيس الأوكراني توسيع دائرة الدعم لبلاده التي غزتها موسكو قبل 15 شهرًا. وفور وصوله إلى قمة مجموعة السبع التقى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ورئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني ثم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي ترفض بلاده حتى الآن إدانة العدوان الروسي على أوكرانيا.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الصينية إلى أن "مجموعة السبع لا تنفك تؤكد أنها تسعى إلى عالم ينعم بالسلام والاستقرار والازدهار. لكنّها في الحقيقة، تعوق السلام العالمي وتلحق الضرر بالاستقرار الإقليمي وتكبح تنمية بلدان أخرى".

لافروف يتحدث عن محاولات "احتواء" روسيا والصين

من جانبه، رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم السبت، أن القرارات التي اتخذت في قمة مجموعة السبع المنعقدة في هيروشيما باليابان تهدف إلى "احتواء" روسيا والصين.

وقال لافروف في اجتماع متلفز: "انظروا إلى القرارات التي نوقشت واتخذت اليوم في قمة مجموعة السبع في هيروشيما وتهدف إلى احتواء كل من روسيا والصين".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال في وقت سابق: إن وجود زيلينسكي في هيروشيما "يمكن أن يقلب الموازين" بالنسبة لكييف وذلك قبل اجتماع بين الرئيسين، لأنها "فرصة فريدة" بالنسبة إليه ليس فقط للتحاور مع جميع مؤيديه في مجموعة السبع ولكن أيضًا لمحاولة تعبئة دول أخرى مدعوة إلى القمة مثل الهند والبرازيل.

وكانت واشنطن أعلنت الجمعة أن بايدن الذي تغلب على تردده، مستعد للسماح لدول أخرى بتزويد كييف بالمقاتلات التي تطالب بها، أي طائرات إف-16 أميركية الصنع. وهو قرار "تاريخي" رحب به زيلينسكي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close