Skip to main content

أوكرانيا.. تنظيم استفتاء في زابوريجيا حول الانضمام إلى روسيا

الإثنين 8 أغسطس 2022

أعلنت السلطات التي عينتها موسكو في منطقة زابوريجيا الأوكرانية المحتلة جزئيًا من قبل الجيش الروسي، الإثنين، أنها شرعت رسميًا في التحضير لإجراء استفتاء على ضم هذه المنطقة إلى روسيا.

وقال يفغيني باليتسكي، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية التي أقيمت في هذه المنطقة الواقعة في جنوب البلاد ويسيطر عليها الروس: "لقد وقعت أمرًا لتبدأ لجنة الانتخابات المركزية العمل على تنظيم استفتاء لضم منطقة زابوريجيا إلى روسيا".

وأتت هذه التصريحات خلال منتدى لحركة محلية موالية لروسيا أطلقت على نفسها اسم "نحن مع روسيا" في مدينة ميليتوبول، وفقًا لمقطع فيديو نُشر على حساب باليتسكي الرسمي على تلغرام.

ولقي الإعلان ترحيبًا حارًا من أكثر من 700 مشارك في المنتدى. وفي منتصف يوليو/ تموز، أعلن باليتسكي أنه اتخذ قرارًا بإجراء هذا الاستفتاء في بداية الخريف.

"منطقة منزوعة السلاح"

في غضون ذلك، طالب رئيس شركة إنرغوأتوم الحكومية الأوكرانية المشغلة لمحطات الطاقة النووية في البلاد الإثنين، بإنشاء "منطقة منزوعة السلاح" في موقع محطة زابوريجيا النووية التي تعرضت لقصف تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بالوقوف خلفه.

وقال بيترو كوتين في مقطع فيديو نُشر على صفحة تلغرام التابعة للشركة: "ما يجب القيام به هو إخراج المحتلين من أراضي المحطة وإنشاء منطقة منزوعة السلاح".

وأضاف: "ينبغي أن توجد فيها بعثة لحفظ السلام تضم خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمات أمنية أخرى". واعتبر أن وجود الجيش الروسي في الموقع "يشكل أكبر خطر على المستقبل، حادثة تنطوي على إشعاعات أو حتى كارثة نووية".

واتهم كوتين الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإبداء "رد فعل لين للغاية" منذ سيطرة الجيش الروسي على الموقع في مارس/ آذار. وأشار إلى أن محطة زابوريجيا، الأكبر في أوكرانيا وأوروبا، يحتلها "حوالي 500 جندي ترافقهم 50 مركبة ثقيلة ودبابات وشاحنات".

وتتبادل كييف وموسكو الاتهامات منذ الجمعة بشن ضربات بالقرب من مفاعلات محطة الطاقة النووية هذه، الواقعة في جنوب أوكرانيا. 

وقالت وزارة الدفاع الروسية الإثنين إن الضربة الأخيرة ليل السبت إلى الأحد ألحقت أضرارًا بخط توتر عالي يمد منطقتين أوكرانيتين بالكهرباء. وأغلق مفاعل السبت بعد استهدافه بضربات. وأكد كوتين إصابة موظفين أوكرانين بالمحطة في هذه الضربات.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد شدد الإثنين على أن "أي هجوم على محطات الطاقة النوويّة هو أمر انتحاري".

بعثة دولية للمحطة

وفي سياق قصف محطة زابوريجيا، قال سفير أوكرانيا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية يفيني تسيمباليوك اليوم الإثنين إن القوات الروسية تريد التسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن جنوب بلاده بقصف مجمع المحطة.

وطالب تسيمباليوك بإيفاد بعثة دولية للمحطة الأكبر من نوعها في أوروبا هذا الشهر للوقوف على الأوضاع هناك.

وأضاف للصحافيين في فيينا: "سنستخدم كل القنوات الدبلوماسية الممكنة لتقريب الوكالة الدولية للطاقة الذرية والأمم المتحدة من القيام بهذه المهمة".

وأردف: "نحن حقًا في حاجة ماسة إليها وبأسرع وقت ممكن في موعد لا يتجاوز نهاية هذا الشهر".

وفي وقت سابق من اليوم، دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى السماح لمفتشين دوليين بدخول المحطة النووية، بعد أن تبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشأن قصف المنطقة الجنوبية التي استولت عليها القوات الروسية في مارس آذار الماضي وتستهدف كييف استعادتها الآن عبر شن هجوم مضاد.

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة