السبت 4 مايو / مايو 2024

أول زيارة من نوعها منذ 13 عامًا.. وزير خارجية إسرائيل في القاهرة

أول زيارة من نوعها منذ 13 عامًا.. وزير خارجية إسرائيل في القاهرة

Changed

أشكينازي وشكري
وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي يلتقي نظيره المصري سامح شكري في القاهرة (غيتي)
كتب غابي أشكينازي على تويتر بالعربية: "شكرًا على دعوتك وزير خارجية مصر سامح شكري. إنها أول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي لمصر منذ 13 عامًا".

تشهد المنطقة العربية جهودًا سياسية لتثبيت "التهدئة" بين الفلسطينيين والإسرائيليين؛ إذ يُجري وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي مباحثات في مصر، في الوقت الذي يقوم فيه رئيس جهاز المخابرات المصري عباس كامل بزيارة إلى تل أبيب والأراضي الفلسطينية.

ووصل غابي أشكينازي إلى القاهرة الأحد في أول زيارة لوزير خارجية إسرائيل لمصر منذ 13 عامًا، حسبما أكد على حسابه الرسمي على موقع تويتر، وتهدف لعقد مباحثات مع نظيره المصري سامح شكري حول الأوضاع في غزة.

وكتب أشكينازي على تويتر بالعربية: "شكرًا على دعوتك وزير خارجية مصر سامح شكري. إنها أول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي لمصر منذ 13 عامًا".

وأضاف: "سنجري خلال هذه الزيارة عددًا من اللقاءات لبحث قضايا ثنائية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية ونوغل في آليات التهدئة حيال غزة وإعادة بناء القطاع تحت إشراف دولي".

كما أشار الوزير الإسرائيلي إلى أنه سيركز خلال المحادثات "على إعادة جنودنا ومواطنينا الموجودين في قبضة حماس".

وأوضحت وسائل إعلام أن "شكري وأشكنازي سيعقدان جلسة مباحثات تتناول تثبيت وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والإجراءات الكفيلة بتسهيل عملية إعادة إعمار قطاع غزة".

وكانت وزارة الخارجية المصرية قالت في بيان مقتضب السبت أن شكري سوف يستقبل نظيره الإسرائيلي "لعقد جلسة مباحثات بقصر التحرير"، وسط القاهرة.

وتأتي زيارة أشكينازي لمصر بينما يصل رئيس المخابرات المصرية الأحد إلى الأراضي الفلسطينية لمتابعة اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة في قطاع غزة، الذي تم بوساطة مصرية بعد نزاع دام استمر 11 يومًا.

وتأتي هذه التحركات في أعقاب جولة قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بالمنطقة، الأربعاء والخميس الماضيَين، شملت إسرائيل والضفة الغربية ومصر والأردن، سعى خلالها لتثبيت وقف النار مع الفصائل الفلسطينية، وحشد المجتمع الدولي لدفع جهود الإغاثة في غزة.

وكانت إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة توصلوا في 20 مايو/ أيار إلى اتفاق لوقف إطلاق النار عبر جهود مصرية ودخل حيز التنفيذ فجر الجمعة 21 من الشهر نفسه، بعد تصعيد خلف 255 شهيدًا فلسطينيًا بينهم 66 طفلًا.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close