Skip to main content

إسرائيل تعتقل 1500 فلسطيني منذ بدء التصعيد في أبريل

الأحد 16 مايو 2021
قال نادي الأسير الفلسطيني: إن غالبية المعتقلين في الضفة ما زالوا رهن الاعتقال

أعلن نادي الأسير الفلسطيني اليوم الأحد أن إسرائيل اعتقلت حوالي 1500 فلسطيني منذ بدء تصاعد المواجهة في القدس في أبريل/ نيسان وأفرجت عن معظمهم بشروط مختلفة، لافتًا إلى أن هذه "أعلى نسبة اعتقالات تُسجل منذ أكتوبر/ تشرين الأول عام 2015".

وأوضح النادي في بيان أن "النسبة الأعلى من المعتقلين هم من الأراضي المحتلة عام 1948، حيث سُجلت أكثر من 700 حالة اعتقال، وذلك منذ تاريخ التاسع من مايو/ أيار الجاري".

وفيما وصلت حالات الاعتقال في القدس منذ بداية المواجهة في باب العامود إلى قرابة 400 حالة اعتقال، تصاعدت لاحقًا بعد الخامس من مايو/ أيار الجاري، وكانت أعلى نسبة اعتقالات في أواخر شهر رمضان بحسب النادي.

إفراج بشروط

وذكر النادي أن "غالبية المعتقلين، لاسيما في القدس والأراضي المحتلة عام 1948، تم الإفراج عنهم بشروط؛ إما بدفع غرامات مالية عالية والتوقيع على كفالات مالية أو بتحويلهم إلى الحبس المنزلي".

وجاء في البيان أنه بالنسبة للاعتقالات في بقية محافظات الضفة "فقد سُجلت قرابة 400 حالة اعتقال"، وأن الاعتقالات بلغت ذروتها يوم 12 مايو/ أيار عندما اعتُقل 60 شخصًا في يوم واحد.

وقال النادي: "غالبية المعتقلين في الضفة ما زالوا رهن الاعتقال، حيث يواجهون إضافة إلى جملة الانتهاكات السابقة جولة جديدة أمام محاكم الاحتلال بكافة مستوياتها، التي تشكل ذراعًا أساسيًا في ترسيخ جرائم الاحتلال".

وأضاف: "ما يجري على صعيد عمليات الاعتقال هو الأخطر منذ سنوات، لاسيما مع بروز تهديدات واضحة من الاحتلال بتصعيد سياسة الاعتقال الإداري، حيث إن أكثر من 20 معتقلًا في الضفة وخلال يوم واحد تم تمديد اعتقالهم لتحويلهم إلى الاعتقال الإداري".

ومنذ 13 أبريل/ نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في القدس والمسجد الأقصى ومحيطه وحي "الشيخ جرّاح"، إثر مساعٍ إسرائيلية لإخلاء 12 منزلًا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

العدوان على غزة

ومنذ الإثنين، ازداد الوضع توترًا بشن إسرائيل عدوانًا بالطائرات والمدافع على الفلسطينيين في قطاع غزة، فيما ترد فصائل المقاومة الفلسطينية بإطلاق الصواريخ على المدن الإسرائيلية.

وارتفعت اليوم الأحد حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي في فلسطين إلى 210، بينهم 188 في غزة، و21 في الضفة الغربية، إضافة 5588 جريحًا، وفق بيان لوزارة الصحة الفلسطينية الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي.

وتعتقل إسرائيل نحو 4400 فلسطيني، بينهم 39 سيدة، ونحو 155 طفلًا، وقرابة 350 معتقلًا إداريًا، حسب مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

المصادر:
وكالات
شارك القصة