السبت 11 مايو / مايو 2024

إسرائيل تعزل ضابطين.. "المطبخ العالمي" يطالب بلجنة تحقيق مستقلة

إسرائيل تعزل ضابطين.. "المطبخ العالمي" يطالب بلجنة تحقيق مستقلة

Changed

كانت تحمل سيارات المنظمة الخيرية شعارها لحظة استهدافها من قبل إسرائيل في دير البلح بغزة - غيتي
كانت تحمل سيارات منظمة "المطبخ العالمي" الخيرية شعارها لحظة استهدافها من قبل إسرائيل في دير البلح بغزة - غيتي
طال القصف الإسرائيلي بشكل مباشر موظفي منظمة ورلد سنترال كيتشن في غزة مساء الإثنين الفائت ما أسفر عن مقتل 7 منهم.

طالبت منظمة "ورلد سنترال كيتشن" الخيرية اليوم الجمعة، بأن تحقق لجنة مستقلة في قتل موظفي الإغاثة التابعين لها في غارة جوية إسرائيلية على غزة.

وقالت إن الجيش الإسرائيلي لا يمكن أن يحقق بنفسه بشكل موثوق فيه في "فشله".

وطال القصف الإسرائيلي بشكل مباشر موظفي منظمة "المطبخ المركزي العالمي" مساء الإثنين الفائت، ما أسفر عن مقتل 7 منهم في غزة رغم تنقلهم في سيارتين تحملان شعارها.

وأوضحت المنظمة حينها في بيان أن ضحاياها يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا وجنسيات مزدوجة أميركية وكندية وفلسطينية.

وعليه، أعلنت المنظمة "الإيقاف الفوري" لعملياتها في غزة، واعتبرت أن الهجوم "لا يستهدف المنظمة فقط بل المنظمات الإنسانية ويظهر استخدام إسرائيل الغذاء سلاح حرب".

بولندا تطالب بفتح تحقيق

وفي هذا السياق، أعلنت وارسو، اليوم الجمعة أنها طلبت من إسرائيل فتح "تحقيق جنائي" في "قتل" العاملين الإنسانيين بينهم مواطن بولندي.

وقال نائب وزير الخارجية البولندي أندريه زيجنا بعد استدعاء السفير الإسرائيلي وتسليمه مذكرة احتجاج رسمي "نريد أن يتم السماح للنيابة العامة (البولندية) بالمشاركة في التوضيح وفي عموم الإجراء الجنائي والتأديبي بحق الجنود المسؤولين عن هذا... القتل".

وندّد بـ"هذا الحادث غير المسبوق في تاريخ العالم المتحضر، قصف قافلة إنسانية تحمل مساعدات إنسانية متوجهة إلى قطاع غزة الذي يعاني من المجاعة".

وقال زيجنا إن السفير الإسرائيلي ياكوف ليفني "قدم اعتذاره".

وكان الرئيس البولندي أندريه دودا ندّد الخميس بالتصريحات "المعيبة" الصادرة عن ليفني بشأن قتل عاملي الإغاثة، إذ امتنع في مقابلة أجريت معه في وقت متأخر الأربعاء عن  الاعتذار عن الحادث بعدما طلب منه ذلك مرارًا.

إسرائيل: إجراءات لعزل ضابطين

في سياق متصل، زعم الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أنه كان يستهدف "مسلحًا من حماس" عندما قتل العاملين السبعة، مقرّا بارتكاب سلسلة "أخطاء فادحة" وانتهاكات لقوانينه الخاصة.

وكان الجيش الإسرائيلي، قال الثلاثاء الماضي، إنه فتح تحقيقًا في هجومه الذي استهدف موظفي منظمة المطبخ المركزي العالمي غير الحكومية بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

زعم الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أنه كان يستهدف "مسلحًا من حماس" عندما قتل العاملين السبعة - غيتي
زعم الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أنه كان يستهدف "مسلحًا من حماس" عندما قتل العاملين السبعة - غيتي

وقال الجنرال المتقاعد يوآف هار إيفين الذي يقود التحقيق الإسرائيلي إن القيادة العسكرية بدأت إجراءات "عزل" الضابطين اللذين أمرا بالقصف، وهما برتبة كولونيل ومايجور.

وبثّ ضباط إسرائيليون أمام صحافيين مقاطع فيديو التقطتها مسيّرة لشخص قدمّوه على أنه "عنصر من حماس" انضمّ إلى موكب منظمة "وورلد سنترال كيتشن" التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا.

وكان الموكب ينقل مساعدات داخل قطاع غزة. وتعرّض للقصف في دير البلح في وسط القطاع.

وحملت السيارات الثلاث شعار المنظمة الخيرية على سطحها، إلا أن هار إيفين قال إن كاميرا المسيّرة لم تتمكن من رؤية هذا الشعار بسبب الظلمة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close