الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

إسماعيل هنية: مستمرون بالهدنة في غزة ما دام العدو ملتزمًا بها

إسماعيل هنية: مستمرون بالهدنة في غزة ما دام العدو ملتزمًا بها

Changed

اتفاق الهدنة يشمل إطلاق 50 أسيرًا إسرائيليًا مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية - الأناضول
اتفاق الهدنة يشمل إطلاق 50 أسيرًا إسرائيليًا مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية - الأناضول
بحث إسماعيل هنية مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة.

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الالتزام بالهدنة التي بدأ سريانها في غزة في السابعة من صباح اليوم الجمعة، "ما دام العدو ملتزمًا بها".

وأشاد هنية في كلمة متلفزة بجهود مصر وقطر، لافتًا إلى أنهما بذلتا جهودًا دبلوماسية نشطة، ومؤكدًا "مواصلة العمل معهما حتى إنهاء العدوان".

إسماعيل هنية: سنلتزم بالهدنة

وبعد 48 يومًا من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي أسفر عن استشهاد 14854 فلسطينيًا، بدأ اليوم الجمعة سريان هدنة إنسانية مؤقتة أُبرمت بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، تشمل تبادلًا للأسرى ودخول مساعدات إغاثية وطبية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.

وبموجب الهدنة سيتم اليوم الجمعة إطلاق سراح 13 إسرائيليًا من غزة عبر معبر رفح، على أن تفرج إسرائيل بالتوازي عن 39 فلسطينيًا.

وسيتم إطلاق الأسرى على دفعات على مدى أيام لتشمل 50 إسرائيليًا و150 فلسطينيًا وجميعهم من النساء والأطفال من الجانبين.

وقال هنية: "العدو أعلن أنه لن يقبل وقف إطلاق النار، لكنه بعد قرابة 50 يومًا اضطر للقبول بعد مواجهة المقاومة"، مشددًا على "أننا لن نغادر مواقعنا قبل المعركة وأثناءها وبعدها".

ولفت إلى أن الشعب الفلسطيني "يخوض معركة التحرر الوطني في غزة والقدس ويواجه ميليشيات المستوطنين في الضفة".

ووجه هنية تحية "للمقاومة الإسلامية في لبنان التي قدمت عشرات الشهداء"، و"للمقاومة العراقية التي تشارك في المعركة برجولة وشهامة"، وكذلك "إخواننا في اليمن الشقيق الذين عبروا بقوة عن تضامنهم مع فلسطين وبطريقتهم الخاصة".

هنية يبحث ملف الهدنة مع وزير الخارجية الإيراني

في غضون ذلك، بحث إسماعيل هنية مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال استقبال هنية الوزير الإيراني في العاصمة القطرية الدوحة مساء الخميس، وفق بيان للحركة ووكالة "إيرنا" الرسمية الإيرانية.

وبحسب البيان، فقد بحث الجانبان آخر التطورات المتعلقة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، "بما في ذلك اتفاق الهدنة المؤقتة الذي دخل حيز التنفيذ صباح الجمعة".

وأضاف أن هنية استعرض "الجهود السياسية التي تبذل في الاتجاهات المتعددة، ومجريات المفاوضات غير المباشرة التي تمت برعاية قطرية مصرية كريمة، والنتائج التي أدت إلى هذا الاتفاق وما يترتب عليه الآن ومستقبلًا".

ونقل البيان عن هنية إشادته "بجبهات المقاومة المساندة، خاصة من لبنان واليمن والعراق، وبكل الجهود الرسمية والشعبية التي تقف في وجه العدوان الغاشم وتعزز من صمود غزة والشعب الفلسطيني البطل".

من جانبه، رحّب عبد اللهيان بوقف إطلاق النار المؤقت في غزة، مؤكدًا موقف بلاده الثابت بدعم القضية الفلسطينية، وفق بيان "حماس".

وقال: "لم تحقق أميركا والكيان الصهيوني أدنى إنجاز في المجال العسكري، واضطرا إلى التفاوض بشكل غير مباشر مع حماس من أجل وقف إطلاق النار والإفراج عن أسراهم".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close