الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

إعادة إعمار غزة.. الشركات الفلسطينية تؤكد قدرتها على تنفيذ المشاريع

إعادة إعمار غزة.. الشركات الفلسطينية تؤكد قدرتها على تنفيذ المشاريع
الأربعاء 16 يونيو 2021

في وقت يسود فيه قلق في غزة من إمكانية إسناد إدارة أموال مشاريع إعادة إعمار القطاع واستثمارها إلى شركات من الخارج، يؤكد اتحاد الصناعات الإنشائية في غزة قدرة القطاع الخاص على تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار بعد الدمار الذي تسبب فيه العدوان الإسرائيلي الأخير.

وترى نحو 40 شركة إنشائية في ملف الإعمار فرصة لتعويض الخسائر التي تكبدها قطاع البناء خلال سنوات الحصار والاعتداءات الإسرائيلية.

من جانبه، يؤكد المدير التنفيذي لشركة التعاون الإنشائية عاهد التعبان لـ"العربي"، قدرة الشركات الفلسطينية في غزة على تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار، لا سيّما أن القطاع لديه المصانع والآليات اللازمة وعدد كبير من العمال والمهندسين الذي يتمتعون بالخبرة الضرورية.

وفي ظل تعطل آلاف العمال وتضرر عشرات المنشآت الصناعية المحلية من القيود الإسرائيلية، يوضح العضو في مجلس اتحاد الصناعات الفلسطينية محمد المنسي، أن عدد المنشآت التي دمرها الاحتلال في عدوان 2021 تجاوز 300 منشأة اقتصادية وصناعية.

وكان الاحتلال دمّر خلال التصعيد العسكري الأخير نحو 200 منزل وبرج سكني بشكل كامل، تضم نحو 1500 وحدة سكنية، ليصبح ملف إعادة الإعمار أولوية سياسية واجتماعية إلى جانب أهميته الاقتصادية المرجوة.

المعدات اللازمة موجودة

وفي هذه الصدد، يؤكد محمد العصار أمين سر اتحاد الصناعات الإنشائية من غزة، أنه لا يوجد أي مخاوف من استقدام شركات خارجية، لأن لدى قطاع غزة مصانع إنشائية قادرة على إعادة إعماره، مشيرًا إلى أن الحديث عن استقدام جهات خارجية غير صحيح ولم يطرح من قبل.

وعن النقص الهائل عن معدات البناء والمواد الأولية، يوضح العصار في حديث لـ"العربي"، أن قطاع الصناعات الإنشائية لديه المعدات اللازمة، مشيرًا إلى الحصار الإسرائيلي الذي يمنع دخول المواد الأساسية لا سيما الإسمنت وبعض المواد الأخرى.

ويطالب العصار صناع القرار، بالعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة، والسماح بدخول المواد اللازمة والمعدات الإنشائية، كما يطالب الدول الداعمة بإرسال الأموال للقطاع من أجل نعاش الاقتصاد بأقرب وقت ممكن.

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - ليبيا
منذ 3 ساعات
شكل مجلس النواب لجنة خارطة الطريق بهدف وضع تصور متكامل للمرحلة السياسية المقبلة (الأناضول)
شكل مجلس النواب لجنة خارطة الطريق بهدف وضع تصور متكامل للمرحلة السياسية المقبلة (الأناضول)
شارك
Share

سبق أن أعلن عقيلة صالح الإثنين، أن الحكومة المؤقتة تعد حكومة "منتهية الولاية" في تاريخ 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مؤكدًا على وجوب إعادة تشكيلها.

سياسة - تونس
منذ 4 ساعات
اعتقال رجل تونسي خلال احتجاجات ضد الرئيس قيس سعيد بذكرى الثورة التونسية (غيتي)
اعتقال رجل تونسي خلال احتجاجات ضد الرئيس قيس سعيّد بذكرى الثورة التونسية (غيتي)
شارك
Share

تمنح حالة الطوارئ وزارة الداخلية صلاحيات استثنائية تشمل منع الاجتماعات وحظر التجوال وتفتيش المحلات ليلًا ونهارًا ومراقبة الصحافة والمنشورات والبث الإذاعي والعروض السينمائية والمسرحية.

سياسة - أميركا
منذ 4 ساعات
أكدت موسكو رفض إجراء محادثات جديدة بشأن أوكرانيا ما لم يستجب الغرب لمطالبها
أكدت موسكو رفض إجراء محادثات جديدة بشأن أوكرانيا ما لم يستجب الغرب لمطالبها (غيتي)
شارك
Share

قال البيت الأبيض إنّ روسيا مستعدة لهجوم محتمل على أوكرانيا يمكن أن يحدث في "أي وقت"، محذرًا من أن الرد الأميركي سيشمل كل الخيارات.

Close