Skip to main content

إعادة افتتاح ملعب طرابلس بحفل مبهر.. الحياة تعود للرياضة الليبية

السبت 9 مارس 2024
ملعب طرابلس في مشهدية مبهرة خلال الحفل - إكس

 احتفلت ليبيا مساء أمس الجمعة، بإعادة افتتاح ملعب طرابلس الدولي، الذي يعد أبرز الصروح الرياضية في البلاد، وذلك بعد عملية صيانة وتجديد وتطوير بحضور رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، وحشد جماهيري واسع. 

وشهد الافتتاح اهتمامًا إعلاميًا عالميًا، كما تضمن برنامجه تقديم العديد من الفقرات الفنية الغنائية والرقصات الشعبية التي زادتها إثارة مشاركة الجماهير الرياضية في تقديم فقراتها، وإضاءة أجواء الاحتفال بالألعاب النارية.

إشادات عالمية

 وقدمت فرق شبابية من ذوي الهمم في الاحتفال فقرة غنائية، تلتها المباراة الاستعراضية الأولى بين نجوم ليبيا ونجوم وأساطير ميلان بقيادة طاقم تحكيم من ليبيا، فيما جرت المباراة الثانية بين نجوم ليبيا وأساطير اللعبة العرب والأفارقة.

وذكرت مصادر اللجنة المنظمة لوكالة الأبناء الليبية أن ريع هذه الاحتفالية سيقدم لصالح الجمعية الليبية لمتلازمة داون.

وأكدت صحيفة "بوابة الوسط" المحلية أن عدد الحضور في الحفل فاق 45 ألف متفرج. ونقلت عن صحيفة "لاغازيتا" الإيطالية قولها إن "ليبيا تعود للحياة بقوة، وأتحفتنا بملعب بسيط ورائع وحفل افتتاح جعل العالم ينبهر به"، فيما أشادت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية بالحفل "في بلد أنهكته الحرب". 

لقي حفل إعادة الافتتاح إشادة عالمية واسعة - أكس

بدورها قالت صحيفة "سوبر سبورت" العالمية إن "كرة القدم في ليبيا تحيا من جديد، وجماهير حضارية متعت الحاضرين والمشاهدين".

صرح عريق

وفاز فريق نجوم إفريقيا والعرب بثلاثة أهداف من دون مقابل على نظيره من "نجوم ليبيا"، وسجل الأهداف في الشوط الثاني كل من المصري محمد زيدان (2)، والمغربي مصطفى حجي (1). 

كذلك انتهت المباراة الأولى بين نجوم ميلان، ونجوم ليبيا بفوز الأول بنتيجة 3-1، وتناوب على أهداف ميلان كل من أوليفيرا، والبرازيلي ريفالدو، ودييغو فورزا، فيما سجل نادر كارا الهدف الليبي. 

ويعود تأسيس ملعب طرابلس الدولي إلى عام 1970، كما أقيمت أول مباراة ودية للمنتخب الوطني عليه عام 1971 وكانت في مواجهة المنتخب المصري، بينما استضاف أول مباراة رسمية للمنتخب الوطني عام 1967 في تصفيات كأس أمم إفريقيا، وكانت في مواجهة المنتخب التونسي. 

وكانت حكومة الدبيبة قد أعلنت في يوليو/ تموز الماضي أن الملعب سيجري افتتاحه في نهاية عام 2023، قبل أن يتم تأجيل الافتتاح لعدم الانتهاء من أعمال الصيانة.

وأغلقت بوابة الملعب منذ عامين، وتعطل اللعب على أرضه في كثير من الفترات منذ 2011 بسبب الأحداث التي ألمت بالبلاد، كما تترقب ليبيا افتتاح ملعب آخر، وهو ملعب مدينة بنغازي الذي يعد من أقدم ملاعب البلاد، حيث ستنتهى صيانته خلال النصف الثاني من العام الجاري.

المصادر:
وكالات - صحف ليبية
شارك القصة