Skip to main content

تهاني عمران.. أول ليبية تدخل غمار التحكيم في كرة القدم

الجمعة 6 مايو 2022

التقى "العربي" تهاني عمران، وهي أول سيدة ليبية تدخل غمار التحكيم في ملاعب كرة القدم، حيث روت سيرتها مع الرياضة منذ صغرها في مدينة طبرق الساحلية، وحبها اللعبة الأكثر شعبية في العالم.  

وقالت عمران لـ"العربي": إنّ كرة القدم استهوتها منذ الصغر، لكن القيود المجتمعية فرضت صعوبات على السيدات في عالم الساحرة المستديرة، وهي تفرض الكثير من التحديات، رغم ذلك استطاعت الانخراط في اللعبة من خلال "كرة الشارع" في صغرها، بالإضافة إلى رياضات أخرى كالكرة الحديدية. 

وكشفت عمران أنه خلال أحد المهرجانات الرياضية، التقت بالمدرب آدم أبو حليقة المسؤول عن الاتحاد الفرعي للحكام في طبرق، والذي بدوره عرض عليها فكرة الخوض في مجال التحكيم، ووافقت كون ذلك سيمنحها هامشًا أوسع في اللعبة. 

البدايات

وانطلقت عمران بعدها في وظيفة التحكيم، من خلال مشاركتها في "الخماسيات" حكمًا رابعًا أو مراقبًا، وقد استطاعت استيعاب صعوبات المهمة بما تضمن من انتقادات واحتجاجات، إضافة إلى مواجهتها الرافضين لفكرة تحكيم السيدات، لكنها لمست بصدق الاحترام والتقدير من الوسط الرياضي عمومًا. 

وأثنت عمران على الداعمين لها في الوسط الرياضي، وتحدثت عن مساندة حقيقية تلقتها من رؤوساء أندية، وإداريين ولاعبين. 

وخاضت السيدة الليبية دورة تأهيل الحكام في كرة القدم، بمشاركة مجموعة كبيرة من المشتركين الذكور الذين بادلوها احترام التجربة، والتقدير والتشجيع. 

وتقول عمران إنها لم تلمس أمورًا سلبية تعيق تقدمها في مجال التحكيم، وعزت ذلك إلى كونها لا تزال في بدايات مغامرتها، بعيدًا عن ضغوطات المباريات الكبيرة. 

وتطمح الحكم تهاني عمران إلى دخول عالم التحكيم الدولي، على غرار الدول التي استعانت بالسيدات في هذا المجال، وذلك لتمثيل بلادها في المحافل الدولية الكروية الكبرى. 

المصادر:
العربي
شارك القصة