Skip to main content

إفريقيا.. الصحة العالمية تحذر من تخلف حملات التطعيم عن الهدف المنشود

الجمعة 3 سبتمبر 2021
الإحجام عن أخذ اللقاحات يعود إلى الخوف من آثارها الجانبية المحتملة الأمر الذي يؤدي إلى إطالة أمد الوباء

حذرت منظمة الصحة العالمية من إمكان تخلّف معظم الدول الإفريقية عن تحقيق الهدف الأساسي المتمثل بتلقيح نسبة الـ10 في المئة الأكثر ضعفًا من سكانها ضد كوفيد مع نهاية هذا الشهر.

وكشف مكتب إفريقيا في المنظمة أن 42 من أصل 54 دولة إفريقية أي نحو 80 بالمئة لن تحقق هذا الهدف في حال لم تسرّع هذه الدول وتيرة التطعيم الحالية.

وقالت ماتشيديسو مويتي مديرة إقليم إفريقيا في منظمة الصحة إن تخزين اللقاحات في العالم أدى إلى تراجع حملات التطعيم في إفريقيا، مؤكدة الحاجة الماسّة إلى مزيد من اللقاحات.

ودعت الدول الافريقية إلى أن تحدد أهدافها وأن تدفع قدمًا بخطط دقيقة لتطعيم ملايين الأشخاص الذين لا يزالون يواجهون تهديدًا خطرًا من كوفيد-19.

تحسّن ملحوظ

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فقد شهد تصدير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى إفريقيا تحسنًا ملحوظًا مع وصولِ نحو 21 مليون جرعة في أغسطس/ آب عبر مبادرة كوفاكس العالمية، مشيرة إلى أن العدد هذا يساوي حصيلة الأشهر الأربعة السابقة مجتمعة.

إضافة الى ذلك استخدمت 26 دولة أقل من نصف جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا الموجودة لديها بالفعل.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أنها أرسلت 25 مليون جرعة لقاح إلى الدول الإفريقية بعد تحركات ناشطين طالبوا بمنح اللقاح للدول الفقيرة.

وقالت منظمة الصحة إنه رغم الانخفاض الطفيف بأعداد الإصابات بفيروس كوفيد-19 في إفريقيا إلا انها تظل مرتفعة.

ويخشى الخبراء من أن يؤدي الإحجام عن أخذ اللقاحات بسبب الخوف من آثارها الجانبية المحتملة الى إطالة أمد الوباء في إفريقيا، وهي قارة يبلغ عدد سكانها 1,3 مليار نسمة تقريبًا.

يذكر أن تسع دول إفريقية بينها جنوب إفريقيا والمغرب وتونس حققت بالفعل هدف التطعيم الذي حددته منظمة الصحة العالمية بنسبة 10 بالمئة.

المصادر:
العربي، أ ف ب
شارك القصة